حديث :( إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء فإنه لا يدري أين باتت يده ) يشمل نوم الليل والنهار.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ... والحديث هل نقول إن قول الرسول عليه الصلاة والسلام إذا استيقظ أحدكم من نومه يشمل نوم الليل ونوم النهار وأن قوله فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده بناء على الغالب أن الغالب هو نوم الليل وأن الحكم بالعموم لأن العلة أخص من الحكم فيؤخذ بالعموم مثل ما إنه على مذهب خاص يقولون إن الشفعة لا تجب إلا في الأرض تعرفون الشفعة ولّا لا الشفعة إذا باع شريكك في أرض يحق لك إنك تأخذ من المشتري يقول ما تجب الشفعة إلا في الأرض لقوله فإذا وقعت الحقوق وصرفت الطرق فلا شفعة مع أن أول الحديث قضى النبي صلى الله عليه وسلم بالشفعة في كل ما لم يقض فهم يخصصون العموم بالعلة أو بالحكم على بعض الأقوال فنحن نقول إن الظاهر أن الإنسان لا يغمس يده في الإناء إذا استيقط من نومه ليلا كان أو نهارا هذا هو الأكثر والأفضل والله أعلم .
الفتاوى المشابهة
- هل غسل اليدين قبل وضعهما في الإناء ينطبق على ن... - الالباني
- هل قوله :( فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده )... - ابن عثيمين
- هل يدل التعليل في حديث أبي هريرة في النهي عن... - ابن عثيمين
- حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن أب... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :" أوغمس فيه يد قائم من نوم ل... - ابن عثيمين
- شرح أحاديث من عمدة الأحكام : ......وإذا استي... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد حديث ( إذا استيقظ أحدكم من نومه ف... - ابن عثيمين
- فوائد حديث ( إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغ... - ابن عثيمين
- حفظنا منكم جزاكم الله خيراً القاعدة الفقهية... - ابن عثيمين
- وعنه : ( إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس ي... - ابن عثيمين
- حديث :( إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يد... - ابن عثيمين