تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث ( إذا دبغ الإهاب فقد طهر ). - ابن عثيمينالشيخ : نأخذ الفوائد إن شاء الله، حديث ابن عبّاس من فوائده: أن دبغ الجلد يطهّره لقوله:  إذا دبغ الإهاب فقد طهر  ولكن يشترط في الدّباغ أن يكون مزيلًا للن...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث ( إذا دبغ الإهاب فقد طهر ).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نأخذ الفوائد إن شاء الله، حديث ابن عبّاس من فوائده: أن دبغ الجلد يطهّره لقوله: إذا دبغ الإهاب فقد طهر ولكن يشترط في الدّباغ أن يكون مزيلًا للنّتن والرّائحة الكريهة، أمّا إذا لم يكن كذلك فإنّه لا يؤثّر شيئًا.
ومن فوائد هذا الحديث: أنّ ظاهره أنّ أيّ إهاب دبغ فقد طهر حتى إذا كان إهاب كلب، ولكن الرّاجح أنّ هذا العموم يكون عمومًا معنويّا على حسب الوصف الذي ورد عليه فلا يختصّ بذلك الجلد أي جلد تلك الشاة المعيّنة، فالعموم نوعان: عموم في كلّ جنس وعموم في جنس مقيّد بصفة فهنا إذا دبغ الإهاب ما دمنا عرفنا أنّ سبب ذلك أنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم مرّ بشاة يجرّونها فمعلوم أنّ الشّاة ممّا إيش؟
الطالب : ...

الشيخ : ممّا تحلّه الذّكاة فيكون المراد إذا دبغ الإهاب الذي من جنس هذه الشّاة فقد طهر، فإذا قال قائل كيف تخصّصون الجنس أو النّوع واللّفظ عامّ قلنا نظيره أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم نعم رأى رجلًا قد ظلّل عليه وزحامًا حوله وكان في سفر فقال ما هذا؟ قالوا: صائم قال: ليس من البرّ الصّيام في السّفر أي: ليس من البرّ الصّيام في السّفر فيمن كان حاله بدليل أنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم كان يصوم في السّفر حتى قال أبو الدّرداء رضي الله عنه: كنّا مع النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم في رمضان في يوم شديد الحرّ وأكثرنا ظلاّ صاحب الكساء، ومنّا من يتق الشّمس بيده وما فينا صائم إلاّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وعبد الله بن رواحة، ومعلوم أنّ الرّسول عليه الصّلاة والسّلام لا يدع البرّ ولا يفعل ما ليس ببرّ، وعلى هذا فيتعيّن أن يكون هذا العموم عامًّا في جنس من هذه حاله، وهذا لا ينافي قول العلماء: " العبرة بعموم اللّفظ لا بخصوص السّبب " لأنّنا الآن لم نخصّصه بالسّبب، لو خصّصناه بالسّبب لقلنا ليس من البرّ صيام هذا الرّجل فقط، لكنّنا عمّمناه في جنسه وهذا هو معنى قولنا العبرة بعموم اللّفظ لا بخصوص السّبب، فعلى هذا فيكون قوله: إذا دبغ الإهاب أي إهاب؟
الطالب : ...

الشيخ : إهاب هذا الجلد يعني الغنم والغنم ممّا تحلّه الذّكاة، ومن فوائد إتيان المؤلّف رحمه الله بلفظ الأربعة أصحاب السّنن أيّما إهاب الإشارة أنّ في أل في قوله: " الإهاب " في اللّفظ الأوّل للعموم حتى لا يقول قائل إنّ أل للعهد يعني إهابكم هذا، وحينئذ نستفيد من هذا اللّفظ ما استفدناه أوّلًا أنّ الإهاب أيّ إهاب كان من هذا النّوع أو من هذا الجنس فإنّه يطهر.
ومن فوائد هذا الحديث: الإشارة إلى أنّ النّجاسة يراد إزالتها بأيّ مزيل ولذلك لم يجعل النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام أداة للتّطهير لجلد الميتة إلاّ الدّباغ فلو أنّك غسلته بماء البحر لم يطهر حتّى يدبغ لماذا؟ أجيبوا لأنّ النّجاسة لا تزول إلاّ بهذا فعلم من ذلك أنّ المقصود بالتّطهير من النّجاسات هو إزالتها بأيّ سبب، يتفرّع على هذه الفائدة ما يوجد الآن من غسيل الثّياب بالأبخرة، الآن يوجد ثياب تغسل بالبخار كثياب الصّوف مثلًا فإذا غسلها بالبخار وزالت النّجاسة تطهر أو لا؟
الطالب : تطهر.

الشيخ : تطهر، وهذا مبنيّ على ما دلّت عليه السنّة كما أنّه أيضًا ما دلّ عليه النّظر حيث إنّ النّجاسة عين خبيثة فمتى وجدت فحكمها باق ومتى زالت فحكمها زائل.

Webiste