مراجعة ومناقشة تحت حديث ( لما كان يوم خيبر أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا طلحة ...).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : سبق لنا في حديث أنس في قصّة خيبر أنّه يستفاد منه اختيار من هو أعلى صوتًا في تبليغ الحكم الشّرعيّ؟
الطالب : ...
الشيخ : اختار أبا طلحة أن ينادي، طيب هل يكون فيه دليل على استعمال الآلات الموصلة إلى،، التي توصل الصّوت إلى مدى أبعد؟ نعم؟
الطالب : فيه دليل على جواز استعمال المكبّر وغيره ...
الشيخ : طيب، هل يقال كلّ وسيلة حدثت بعد الرّسول عليه الصّلاة والسّلام يتوصّل بها إلى مقصود شرعيّ فإنّها لا تعدّ بدعة نعم الذي وراء؟
الطالب : نعم يا شيخ، إذا لم تكن محرّمة.
الشيخ : إيش؟
الطالب : إلاّ أن تكون محرّمة.
الشيخ : إلاّ أن تكون محرّمة بذاتها تمام، وعلى هذا فلا تنكر هذه الخطوط التي في الفراش ويقال إنّها ليست موجودة في عهد الرّسول عليه الصّلاة والسّلام، وكذلك لا ننكر الجمعيّات التي تؤلّف لجمع التبرّعات وما أشبه ذلك، على أنّ هذه الأخيرة لها أصل في الشّرع، طيب كيف نجمع بين قول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: إنّ الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحمر الأهليّة حيث جمع الضّمير في فعل واحد، الرّبّ عزّ وجلّ والرّسول مع أنّه قال للخطيب: بئس خطيب القوم أنت ؟
الطالب : ...
الشيخ : فيه أجوبة، الواقع فيه أجوبة منها؟
الطالب : الوجه الأوّل ... الرّسول صلّى الله عليه وسلّم في كلامه كان خبرًا لمبتدأ مؤلف من معطوف ومعطوف عليه.
الشيخ : نعم.
الطالب : الوجه الثاني ..
الشيخ : يكفي هذا، الوجه الثاني؟
الطالب : مقام الخطبة البسط والتطويل و ...
الشيخ : ينبغي فيها البسط والتّطويل و ...
الطالب : وأمّا الإعلام فينبغي فيها الاقتصار على ما يفيد ...
الشيخ : تمام، نعم؟
الطالب : قول الخطيب ومن يعصهما فقد غوى قد يتوهّم السّامع أنّ الرّواية ... معصية الله ورسوله وهذا خطأ.
الشيخ : معا.
الطالب : نعم؟
الشيخ : يعني معًا يعني أنّ الغيّ لا يكون إلاّ إذا كان الأمر واردًا من الله ورسوله فأمّا أمر أحدهما ..
الطالب : فلا ...
الشيخ : طيب صحّ، نجّاري؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم، لماذا كان ضعيفًا هذا الوجه؟ يلاّ يا مسعود؟
الطالب : ...
الشيخ : ...
الطالب : نعم.
الشيخ : ... الخصوصية طريق يسلكه بعض النّاس إذا عجز عن الجمع قال هذا خاصّ بالرّسول، وبعضهم إذا عجز عن الجمع قال هذا منسوخ وهذه الطّريقة فاسدة ما هي صحيحة، طيب لحوم الحمر الأهليّة احتراز من إيش؟ احتراز من أيّ شيء؟ أنت؟
الطالب : ...
الشيخ : لكن هل هذا سؤالي؟ لست عن هذا أسأل.
الطالب : ...
الشيخ : ما أدري أنت كأنّك تراجع الورق، تقول الحمر الأهليّة احترازًا من إيش؟
الطالب : من حمر الوحش.
الشيخ : حمر الوحش حلال؟ أليس النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ردّ حمار الوحش لمّا أهداه صعب بن جثّامة؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم، ردّها على الصّعب لأنّه كان محرما والصّعب صاده للرّسول عليه الصّلاة والسّلام والمحرم لا يأكل ما صيد له واضح؟ إذن احترازًا من الحمر الوحشيّة، ما رأيك لو تأهّل الوحشيّ نعم يحرم أو لا يحرم؟
الطالب : لا يحرم.
الشيخ : صار أهليّا؟
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم صار أهليًّا، صار يأتي للإنسان ويحمّل عليه ويدخله الحوش ويركبه؟
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم؟
الطالب : لا يحرم لأنّه في الأصل وحشي.
الشيخ : تأهّل.
الطالب : ...
الشيخ : لو تأهّل؟ يعني يرتقي عليه وبعدين يذبحه ويأكله؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟ ما تقولون؟
الطالب : نعم يحلّ.
الشيخ : طيب، ما ظنّك يا جابر لو أنه توحّش الأهلي؟ يحلّ؟
الطالب : لا ما يحلّ، اعتبارًا بالأصل.
الشيخ : لا يحلّ اعتبارًا بارك الله فيك، طيب ومثل ذلك في باب الحرام لو أنّ الحمام والحمام متوحّش لو تأهّل فهو حرام على المحرم، والدّجاج لو توحّش فهو حلال اعتبارًا بالأصل.
الطالب : ...
الشيخ : اختار أبا طلحة أن ينادي، طيب هل يكون فيه دليل على استعمال الآلات الموصلة إلى،، التي توصل الصّوت إلى مدى أبعد؟ نعم؟
الطالب : فيه دليل على جواز استعمال المكبّر وغيره ...
الشيخ : طيب، هل يقال كلّ وسيلة حدثت بعد الرّسول عليه الصّلاة والسّلام يتوصّل بها إلى مقصود شرعيّ فإنّها لا تعدّ بدعة نعم الذي وراء؟
الطالب : نعم يا شيخ، إذا لم تكن محرّمة.
الشيخ : إيش؟
الطالب : إلاّ أن تكون محرّمة.
الشيخ : إلاّ أن تكون محرّمة بذاتها تمام، وعلى هذا فلا تنكر هذه الخطوط التي في الفراش ويقال إنّها ليست موجودة في عهد الرّسول عليه الصّلاة والسّلام، وكذلك لا ننكر الجمعيّات التي تؤلّف لجمع التبرّعات وما أشبه ذلك، على أنّ هذه الأخيرة لها أصل في الشّرع، طيب كيف نجمع بين قول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: إنّ الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحمر الأهليّة حيث جمع الضّمير في فعل واحد، الرّبّ عزّ وجلّ والرّسول مع أنّه قال للخطيب: بئس خطيب القوم أنت ؟
الطالب : ...
الشيخ : فيه أجوبة، الواقع فيه أجوبة منها؟
الطالب : الوجه الأوّل ... الرّسول صلّى الله عليه وسلّم في كلامه كان خبرًا لمبتدأ مؤلف من معطوف ومعطوف عليه.
الشيخ : نعم.
الطالب : الوجه الثاني ..
الشيخ : يكفي هذا، الوجه الثاني؟
الطالب : مقام الخطبة البسط والتطويل و ...
الشيخ : ينبغي فيها البسط والتّطويل و ...
الطالب : وأمّا الإعلام فينبغي فيها الاقتصار على ما يفيد ...
الشيخ : تمام، نعم؟
الطالب : قول الخطيب ومن يعصهما فقد غوى قد يتوهّم السّامع أنّ الرّواية ... معصية الله ورسوله وهذا خطأ.
الشيخ : معا.
الطالب : نعم؟
الشيخ : يعني معًا يعني أنّ الغيّ لا يكون إلاّ إذا كان الأمر واردًا من الله ورسوله فأمّا أمر أحدهما ..
الطالب : فلا ...
الشيخ : طيب صحّ، نجّاري؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم، لماذا كان ضعيفًا هذا الوجه؟ يلاّ يا مسعود؟
الطالب : ...
الشيخ : ...
الطالب : نعم.
الشيخ : ... الخصوصية طريق يسلكه بعض النّاس إذا عجز عن الجمع قال هذا خاصّ بالرّسول، وبعضهم إذا عجز عن الجمع قال هذا منسوخ وهذه الطّريقة فاسدة ما هي صحيحة، طيب لحوم الحمر الأهليّة احتراز من إيش؟ احتراز من أيّ شيء؟ أنت؟
الطالب : ...
الشيخ : لكن هل هذا سؤالي؟ لست عن هذا أسأل.
الطالب : ...
الشيخ : ما أدري أنت كأنّك تراجع الورق، تقول الحمر الأهليّة احترازًا من إيش؟
الطالب : من حمر الوحش.
الشيخ : حمر الوحش حلال؟ أليس النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ردّ حمار الوحش لمّا أهداه صعب بن جثّامة؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم، ردّها على الصّعب لأنّه كان محرما والصّعب صاده للرّسول عليه الصّلاة والسّلام والمحرم لا يأكل ما صيد له واضح؟ إذن احترازًا من الحمر الوحشيّة، ما رأيك لو تأهّل الوحشيّ نعم يحرم أو لا يحرم؟
الطالب : لا يحرم.
الشيخ : صار أهليّا؟
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم صار أهليًّا، صار يأتي للإنسان ويحمّل عليه ويدخله الحوش ويركبه؟
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم؟
الطالب : لا يحرم لأنّه في الأصل وحشي.
الشيخ : تأهّل.
الطالب : ...
الشيخ : لو تأهّل؟ يعني يرتقي عليه وبعدين يذبحه ويأكله؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟ ما تقولون؟
الطالب : نعم يحلّ.
الشيخ : طيب، ما ظنّك يا جابر لو أنه توحّش الأهلي؟ يحلّ؟
الطالب : لا ما يحلّ، اعتبارًا بالأصل.
الشيخ : لا يحلّ اعتبارًا بارك الله فيك، طيب ومثل ذلك في باب الحرام لو أنّ الحمام والحمام متوحّش لو تأهّل فهو حرام على المحرم، والدّجاج لو توحّش فهو حلال اعتبارًا بالأصل.
الفتاوى المشابهة
- مراجعة تحت باب إزالة النجاسات وكيفيتها - ابن عثيمين
- مراجعة ومناقشة تحت حديث ( أن النبي صلى الله... - ابن عثيمين
- مراجعة ومناقشة تحت باب الآنية - ابن عثيمين
- تتمة المراجعة والمناقشة لما سبق من أبواب الط... - ابن عثيمين
- مراجعة ومناقشة تحت باب الوضوء - ابن عثيمين
- مراجعة ومناقشة تحت باب الأواني - ابن عثيمين
- مراجعة ومناقشة تحت ( رأى النبي صلى الله عليه... - ابن عثيمين
- مراجعة ومناقشة تحت حديث ( خطبنا رسول الله صل... - ابن عثيمين
- وعنه رضي الله عنه قال :( لما كان يوم خيبر أم... - ابن عثيمين
- فوائد حديث ( لما كان يوم خيبر أمر رسول الله... - ابن عثيمين
- مراجعة ومناقشة تحت حديث ( لما كان يوم خيبر أ... - ابن عثيمين