تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث ( يغسل من بول الجارية ، ويرش من ب... - ابن عثيمينالشيخ : استفدنا من هذا الحديث فوائد: الفائدة الأولى: أنّ بول الغلام الصّغير وبول الجارية الصّغيرة نجس لأنّ كلاّ منهما أمر بالتّطهّر منه لكن الجارية الغس...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث ( يغسل من بول الجارية ، ويرش من بول الغلام ).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : استفدنا من هذا الحديث فوائد: الفائدة الأولى: أنّ بول الغلام الصّغير وبول الجارية الصّغيرة نجس لأنّ كلاّ منهما أمر بالتّطهّر منه لكن الجارية الغسل والغلام النّضح أو رشّ.
ومن فوائد هذا الحديث أنّنا فهمنا بذلك حكمة الشّريعة وتفريقها في الأمور على حسب ما تقتضيه الحال، سواء قلنا إنّ هذا الحكم تعبّدي أو إنّه معلّل لأنّنا نعلم أنّه لا يمكن التّفريق إلاّ أنّ هناك علّة مؤثّرة.
ومن فوائد هذا الحديث: أنّ العذرة من الغلام ومن الجارية على حدّ سواء، لأنّ التّفريق إنّما كان في البول فقط فتبقى العذرة على ما هي عليه.
ومن فوائده أيضًا: أنّه إذا كبر الغلام ووصل إلى حدّ يتغذّى بالطّعام أو يكون غذاؤه بالطّعام أكثر فإنّ حكمه كالبالغ يعني لا بدّ من غسل بوله.
ومن فوائد هذا الحديث: جواز التّصريح بذكر البول من بول الجارية، ويرشّ من بول الغلام، وكثير من النّاس إذا أراد أن يعبّر عن البول قال أريد أن أقضي الحاجة لا بأس، لكن يقول أطير الماء هذه لغة عامية قصيميّة ما أدري عاد هي عندكم وإلاّ لا؟
الطالب : ...

الشيخ : نعم وجزائريّة.
الطالب : ...

الشيخ : وحجازيّة؟ طيب أطيّر الماء أو أطيّر الشّرر، يقول في الفروع وهو من أكبر تلاميذ شيخ الإسلام ابن تيمية وأعلمهم بفقهيّات شيخ الإسلام ابن تيمية حتى كان ابن القيّم يرجع إليه في فقهيّات شيخ الإسلام يقول: الأولى أن يقول أبول ولا يقول أريق الماء، لأنّ هذا غلط هل البول الماء؟ لا، كيف يقول أريق الماء، أريق الماء إذا كان ماء يشرب وفي إناء، لكن الآن هذا نجس فقل أبول كما قال النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام: يغسل من بول الجارية ويرشّ من بول الغلام .

Webiste