وعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما ، في صفة الوضوء قال:( ثم مسح برأسه ، وأدخل إصبعيه السباحتين في أذنيه ، ومسح بإبهاميه ظاهر أذنيه ). أخرجه أبو داود والنسائي وصححه ابن خزيمة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم، وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما في صفة الوضوء قال: ثم مسح برأسه ، وأدخل إصبعيه السباحتين في أذنيه ، ومسح بإبهاميه ظاهر أذنيه .
هذا في صفة المسح، مسح الأذنين، هل يمسح الأذنان؟ الجواب: نعم يمسح الأذنان مع الرأس لأنّهما منه، ولكن كيفيّة ذلك أن يدخل السّبّاحتين في الأذنين، السّبّاحتان هما السّبّابتان، والسّبّابتان هما ما بين الإبهام والوسطى سمّيتا بذلك لأنّ الإنسان يشير عند التّسبيح وعند السّبّ والشّتم، وقوله في أذنيه، يعني في ثقب الأذنين، واختيرت السّبّاحة لأنّها هي التي يشار بها عادة ويعمل بها عادة لذلك خصّت من بين سائر الأصابع، وقوله: " ومسح بإبهاميه ظاهر أذنيه " الإبهامان معروفان وظاهرهما يعني ظاهر الأذنين وهما الجهة التي تلي الرّأس، وأمّا الغضاريف فلا يجب مسحها وإنما المسح خاصّ بالصّماخ وظهور الأذنين فقط.
هذا في صفة المسح، مسح الأذنين، هل يمسح الأذنان؟ الجواب: نعم يمسح الأذنان مع الرأس لأنّهما منه، ولكن كيفيّة ذلك أن يدخل السّبّاحتين في الأذنين، السّبّاحتان هما السّبّابتان، والسّبّابتان هما ما بين الإبهام والوسطى سمّيتا بذلك لأنّ الإنسان يشير عند التّسبيح وعند السّبّ والشّتم، وقوله في أذنيه، يعني في ثقب الأذنين، واختيرت السّبّاحة لأنّها هي التي يشار بها عادة ويعمل بها عادة لذلك خصّت من بين سائر الأصابع، وقوله: " ومسح بإبهاميه ظاهر أذنيه " الإبهامان معروفان وظاهرهما يعني ظاهر الأذنين وهما الجهة التي تلي الرّأس، وأمّا الغضاريف فلا يجب مسحها وإنما المسح خاصّ بالصّماخ وظهور الأذنين فقط.
الفتاوى المشابهة
- يسأل أحد الإخوة عن مسح المرأة على خمارها أو ال... - الالباني
- حكم مسح بعض الرأس - ابن باز
- ما حكم وكيفية مسح الأذنين في الوضوء؟ - ابن باز
- هل مسح الأذنين يكون من ظاهرهما أم من الظاهر... - ابن عثيمين
- متى يكون مسح الأذنين في الوضوء؟ - ابن باز
- حكم مسح الأذنين أثناء الوضوء - ابن باز
- حكم مسح الأذنين - اللجنة الدائمة
- مسح ظاهر الأذنين وباطنهما - اللجنة الدائمة
- حكم مسح الأذنين في الوضوء - ابن باز
- فوائد حديث ( ثم مسح برأسه ، وأدخل إصبعيه الس... - ابن عثيمين
- وعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما ، في صفة... - ابن عثيمين