تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما ، في صفة... - ابن عثيمينالشيخ : نعم، وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما في صفة الوضوء قال:  ثم مسح برأسه ، وأدخل إصبعيه السباحتين في أذنيه ، ومسح بإبهاميه ظاهر أذنيه . هذا في ...
العالم
طريقة البحث
وعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما ، في صفة الوضوء قال:( ثم مسح برأسه ، وأدخل إصبعيه السباحتين في أذنيه ، ومسح بإبهاميه ظاهر أذنيه ). أخرجه أبو داود والنسائي وصححه ابن خزيمة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم، وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما في صفة الوضوء قال: ثم مسح برأسه ، وأدخل إصبعيه السباحتين في أذنيه ، ومسح بإبهاميه ظاهر أذنيه .
هذا في صفة المسح، مسح الأذنين، هل يمسح الأذنان؟ الجواب: نعم يمسح الأذنان مع الرأس لأنّهما منه، ولكن كيفيّة ذلك أن يدخل السّبّاحتين في الأذنين، السّبّاحتان هما السّبّابتان، والسّبّابتان هما ما بين الإبهام والوسطى سمّيتا بذلك لأنّ الإنسان يشير عند التّسبيح وعند السّبّ والشّتم، وقوله في أذنيه، يعني في ثقب الأذنين، واختيرت السّبّاحة لأنّها هي التي يشار بها عادة ويعمل بها عادة لذلك خصّت من بين سائر الأصابع، وقوله: " ومسح بإبهاميه ظاهر أذنيه " الإبهامان معروفان وظاهرهما يعني ظاهر الأذنين وهما الجهة التي تلي الرّأس، وأمّا الغضاريف فلا يجب مسحها وإنما المسح خاصّ بالصّماخ وظهور الأذنين فقط.

Webiste