تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الدليل على التفريق بين أعضاء الوضوء بأن ب... - ابن عثيمينالسائل : ...الشيخ : إيش؟ السائل : الدّليل على التّفريق بين أعضاء الوضوء بأنّ بعضها واجب وبعضها مستحبّ؟الشيخ : أي، ما ذكر في القرآن هو الواجب وما عدا ذلك...
العالم
طريقة البحث
ما الدليل على التفريق بين أعضاء الوضوء بأن بعضها واجب وبعضها غير واجب؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ...

الشيخ : إيش؟

السائل : الدّليل على التّفريق بين أعضاء الوضوء بأنّ بعضها واجب وبعضها مستحبّ؟

الشيخ : أي، ما ذكر في القرآن هو الواجب وما عدا ذلك فهو سنّة.

السائل : ...

الشيخ : نعم؟

السائل : ...

الشيخ : لأنّ الرّسول توضّأ مرّة مرّة، فما دام توضّأ مرّة مرّة علمنا من فعل الرّسول أنّها ليست على سبيل الوجوب.

السائل : ...

الشيخ : نعم، وثبت عنه أنّه توضّأ مرّة مرّة.

السائل : ...

الشيخ : واجب، بلى.

السائل : المضمضة؟

الشيخ : واجبة لأنّها من غسل الوجه.

السائل : ...

الشيخ : نعم، السّبب أنّ المقصود هو وصول الماء إلى هذا المكان سواء تناثر أم لم يتناثر، لكن من المعلوم أنّ الإنسان إذا تمضمض ما يبلع الماء ويمكن يكون في بلعه ضرر عليه إذا كان فيه أذى أو ..

السائل : ...

الشيخ : المضمضة تحصل بهذا، قالوا يصدق اسم المضمضة على تحريك الماء في الفم فقط.

السائل : والاستنثار؟

الشيخ : الاستنثار كما قلت لك هو عبارة عن إخراج الماء من الأنف وهذا ليس بواجب، أهمّ شيء إيصال الماء إلى مكان الوضوء.
الطالب : الوقت يا شيخ.

الشيخ : نعم، انتهى؟ نقرأ الحديث فيه أحد حفظ؟ نعم.
الطالب : أوّل الباب وإلاّ؟

الشيخ : الذي وقفنا عليه، هو ما كمّلنا الباب، كمّلنا الباب؟
الطالب : لا ما كمّنا.

الشيخ : طيب اقرأ الذي وقفنا عليه.
القارئ : بسم الله الرحمن الرّحيم .
قال المصنّف رحمه الله تعالى في ما نقله عن عليّ رضي الله عنه قال: " وعن علي رضي الله عنه في صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ومسح برأسه واحدة " أخرجه أبو داود وأخرجه الترمذي والنسائي بإسناد صحيح، بل قال الترمذي: إنه أصح شي في الباب.
وعن عبدالله بن زيد بن عاصم رضي الله عنه في صفة الوضوء قال: "
ومسح رسول الله صلى الله عليه وسلم برأسه فأقبل بيديه وأدبر " متفق عليه.
وفي لفظ لهما: "
بدأ بمقدم رأسه حتى ذهب بهما إلى قفاه ، ثم ردهما إلى المكان الذي بدأ منه ".
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما في صفة الوضوء قال: "
ثم مسح برأسه، وأدخل إصبعيه السباحتين في أذنيه، ومسح بإبهاميه ظاهر أذنيه. " أخرجه أبو داود والنسائي وصححه ابن خزيمة ".

الشيخ : بسم الله الرّحمن الرّحيم ، وصلّى الله عليه نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين .
سبق لنا في حديث حمران مولى عثمان رضي الله عنه أنّ عثمان دعا بوضوء وذكر الحديث وهذا أجمع حديث في باب الوضوء ولهذا جعله المؤلّف رحمه الله عمدة فكلّ الرّوايات التي بعده ما هي إلاّ تفريع أو ذكر بعض أجزاء هذا الحديث العظيم.

Webiste