تم نسخ النصتم نسخ العنوان
.ذكر صفتي الوضوء وذكر الواجب منها . - ابن عثيمينالشيخ : هذان الحديثان في صفة الوضوء. واعلم أن الوضوء له صفتان صفة لا بد منها وصفة أفضلية. الواجب غسل الوجه ومنه المضمضة والاستنشاق مرة واحدة ، غسل اليدي...
العالم
طريقة البحث
.ذكر صفتي الوضوء وذكر الواجب منها .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذان الحديثان في صفة الوضوء. واعلم أن الوضوء له صفتان صفة لا بد منها وصفة أفضلية. الواجب غسل الوجه ومنه المضمضة والاستنشاق مرة واحدة ، غسل اليدين من أطراف الأصابع إلى المرفقين والمرفقان داخلان في الغسل مرة واحدة ، مسح الرأس بأي صفة كانت كذا مثلا أو كذا أي صفة مرة واحدة ومن الرأس الأذنان ، غسل الرجلين إلى الكعبين مرة واحدة. هذا الوضوء الذي لا بد منه. ولا بد أن يجري الماء على العضو. فلا يكفي المسح إلا في الرأس. يعني لو بل يده ومسح على الذراع ما يكفي. لا بد أن يتقاطر الماء. أما الأكمل فعلى نعم ما هو الدليل على أن هذا أدنى واجب ؟ الدليل قول الله تبارك وتعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ . لم يذكر إلا أربعة أشياء : اغسلوا - الظاهر أنت أيضا حوالين النوم - اقرأ الآية. تمام. اغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين أربعة لم يذكر الله إلا هذه الأربعة. قيد اليدين بالمرافق وقيد الرجلين بالكعبين. ولم يقيد الوجه لأن الوجه معروف. الوجه ما تحصل به المواجهة وهو عرضا من الأذن إلى الأذن وطولا من مُنحنى الجبهة إلى أسفل اللحية. هذا هو الواجب ولا بد منه الأكمل - اسمع -.
أولا : اغسل كفيك ثلاثا. تمضمض واستنشق واستنثر ثلاثا. اغسل الوجه ثلاثا. اغسل اليدين ثلاثا كل واحدة ثلاث مرات. وابدأ باليمين قبل اليسار. امسح الرأس مرة واحدة مبتدئا بالمقدم إلى أن تنتهي إلى المؤخر ثم تعيده. وهذا مرة واحدة ليش ؟ لأن ذهابك من المقدم إلى المؤخر يعتبر واحدا. نعم يعتبر نصف واحدة ليش ؟ الشعر الآن كما تعلمون المقدم متدلي نحن الجبهة والمؤخر نعم نحو القفا. فإذا بدأت هكذا فقد قابلت الشعر من بطونه. وإذا رجعت قابلته من ظهوره هذا باعتبار الناصية. وباعتبار القفا بالعكس. ولهذا صار هذا التكرار يعتبر واحدا. تمسح الأذنين لأن الأذنين من الرأس. كم مرة تمسح ؟ مرة واحدة .

Webiste