تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن عائشة رضي الله عنها قالت :( كان رسول الل... - ابن عثيمينالشيخ : " وعن عائشة رضي الله عنها قالت :  كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله  " : يعجبه أي : يسره .وهل الإعجا...
العالم
طريقة البحث
وعن عائشة رضي الله عنها قالت :( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله ). متفق عليه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله " :
يعجبه أي : يسره .
وهل الإعجاب الذي هو السرور والاستحسان شرعي أو طبعي ؟
قد يكون شرعيا وقد يكون طبعيا، فكون النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه الحلوى والعسل هذا شرعي أو طبعي ؟
هذا طبعي.
وكونه يعجبه التيامن ؟
هذا شرعي لأنه هو صلى الله عليه وسلم أمر به وقال : ألا فيمنوا ألا فيمنوا .
إذًا يعجبه يعني يسره ويستحسنه.
التيامن يعني الأخذ باليمين .
في تنعله أي : في لباس النعل ، إذا أراد أن يلبس النعل بدأ باليمين. وكذلك في ترجله : إذا أراد أن يرجل شعر رأسه بدأ باليمن ، لأنه صلى الله عليه وسلم كان له رأس يصل أحيانا إلى فروع أذنيه وأحيانا إلى منكبيه ، لأن اتخاذ الشعر في زمنه يعتبر رجولة وقوة ونشاطا ، وأحيانا يكون أن يجعل ذوائب كما في حديث ابن عباس رضي الله عنهما : أنه صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الليل فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بذؤابته من خلفه ، وأحيانا لا يكون ذوائب ، لكن في حق الرسول عليه الصلاة والسلام كان يصل إلى شحمة الأذنين وأحيانا إلى المنكبين.
وطهوره يعني تطهره كالوضوء والغُسل ، إلا في العضو الواحد فإنه يبدأ به جميعا كالرأس مثلا فإنه لا يبدأ بالصفحة اليمنى قبل اليسرى اللهم إلا أن يقال : إذا كان ليس له إلا يد واحدة فربما يقول : ابدأ باليمين.
وفي شأنه كله في شأنه أي : ما يهمه من أمور الدين والدنيا يبدأ باليمين. في هذا الحديث : أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يجب التيامن في شأنه كله، ونصت على ثلاثة أشياء : التنعل والترجل والطهور.
ولكن هذا الحديث ليس على عمومه قطعا، ليس على عمومه أنه في كل الشؤون يقدم اليمين، فقد نهى صلى الله عليه وسلم عن الاستنجاء باليمين، وكان يستنثر باليسار فليس على عمومه ، لكن لا مانع مِن أن يقال : إن النصوص تأتي عامة ولها ما يخصصها.
طيب يعجبه التيمن في شأنه كله نقول : هذا ليس على العموم كما سيأتي.
طيب في تنعله : من فوائد الحديث : أنه يستحب للإنسان إذا أراد أن يلبس النعل أن يبدأ باليمين.
وغير النعل؟
غير النعل مثلها فإذا أردت أن تلبس السراويل فأدخل الرجل اليمنى قبل اليسرى، إذا أردت أن تلبس القميص فأدخل اليد اليمنى في كمها قبل اليسرى وعلى هذا فقس نعم .

Webiste