تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعنه رضي الله عنه قال :( كان النبي صلى الله... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال المؤلف رحمه الله تعالى : " وعنه رضي الله عنه قال :  كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا توضأ أدار الماء على مرفقيه  أخرجه الدارقطني بإسناد ض...
العالم
طريقة البحث
وعنه رضي الله عنه قال :( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا توضأ أدار الماء على مرفقيه ). أخرجه الدار قطني بإسناد ضعيف .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف رحمه الله تعالى : " وعنه رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا توضأ أدار الماء على مرفقيه أخرجه الدارقطني بإسناد ضعيف " :
كان إذا توضأ : يعني وغسل يديه.
أدار الماء على مرفقيه : المرفق هو المفصل بين العظم والذراع، وسمي مرفقا لأن الإنسان يرتفق به في الجلوس، إذا جلس يرتفق هكذا إما على اليمين أو على اليسار .
وقوله : أداره على مرفقيه أتى به المؤلف رحمه الله ليستدل على أنه يجب غسل المرفق لقوله : أدار الماء على مرفقيه ، ولكن الحديث كما ترون يقول : " إن إسناده ضعيف " ، وليت المؤلف رحمه الله أتى بدله بحديث أبي هريرة في * صحيح مسلم * : أنه توضأ فغسل ذراعيه حتى أشرع في العضد ، فإنه إذا أشرع في العضد لزم أن يغسل المرفقين ، والحديث في مسلم ، ولكن الإنسان مهما كان قاصِر ، قد يفوته بعض الشيء ، وإلا فمن المعلوم أن ابن حجر رحمه الله حافظ ، حافظ جيد في التصنيف ، لكن الإنسان تروح عليه بعض الأشياء إلا أن يقال : إن هذا الحديث كان مشهورًا فأراد ابن حجر رحمه الله أن يبين أنه حديث ضعيف .

Webiste