تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن عبدالله بن زيد رضي الله عنه في صفة الوضو... - ابن عثيمينالشيخ : وقوله :  واستنثر ثلاثا يمضمض ويستنشق من الكف الذي يأخذ به الماء  : نعم .في حديث عبد الله بن زيد قال :  فتمضمض واستنشق من كف واحدة يفعل ذلك ثلاثا...
العالم
طريقة البحث
وعن عبدالله بن زيد رضي الله عنه في صفة الوضوء :( ثم أدخل صلى الله عليه وسلم يده فمضمض واستنشق من كف واحد ، يفعل ذلك ثلاثاً ). متفق عليه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وقوله : واستنثر ثلاثا يمضمض ويستنشق من الكف الذي يأخذ به الماء : نعم .
في حديث عبد الله بن زيد قال : فتمضمض واستنشق من كف واحدة يفعل ذلك ثلاثا :
هذا يحتمل أن يكون كحديث علي ويكون قوله : يفعل ذلك ثلاثا يعود على المضمضة والاستنشاق ، ويكون قوله : من كف واحدة نعم عندي واحدة : من كف واحدة أو واحد عندكم؟
الطالب : واحد .

الشيخ : بالتذكير أي من كف واحد فيكون هنا مطابقا لحديث علي، ويحتمل أنه يأخذ كفا فيتمضمض به ويستنشق ثم كفا آخر ثم كفا آخر لقوله : يفعل ذلك ثلاثا وهذا هو الأقرب ، وعلى هذا يكون في المضمضة والاستنشاق ثلاث صفات:
صفة ضعيفة، وصفة لا بأس بها، وصفة قوية، ما هي الضعيفة ؟
الطالب : أن يفصل بين المضمضة والاستنشاق.

الشيخ : أن يفصل بين المضمضة والاستنشاق، والتي لا بأس بها ولكن ليست بتلك القوية ؟
الطالب : أن يكون بكف واحد ثلاثا ثلاثا .

الشيخ : أن يكون بكف واحد المضمضة والاستنشاق ثلاثا ثلاثا طيب .
يلا عبد الله والصفة الثالثة ؟
الطالب : الصفة الثالثة أن يجعل لكل من المضمضة والاستنشاق كفا كفا ، أي يستنشق ويتمضمض من كف .

الشيخ : من كف ثم يتمضمض ويستنشق ثم يتمضمض ويستنشق من كف طيب هذه ثلاث صفات، المشهور عند الفقهاء أنها كلها جائزة يعني كلها سنة، وعلى هذا ينبغي لنا أن نفعل هذا مرة وهذا مرة، ولكن لا شك أن أثبتها وأصحها حديث عبد الله بن زيد لأنه متفق عليه ، والإنسان مخير.
ثم إن من الناس من إذا جمع المضمضة والاستنشاق كل الثلاث في كف واحدة لا يبقى في كفه شيء، فإذا لم يبق في كفه شيء حينئذ تعذرت المضمضة والاستنشاق فنعود إلى الصفة التي دل عليها حديث عبد الله بن زيد، نأخذ كفًا للمضمضة والاستنشاق، وكف أخرى للمرة الثانية، وكف ثالثة للمرة الثالثة .

Webiste