تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن علي رضي الله عنه - في صفة الوضوء - :( ثم... - ابن عثيمينالشيخ : وهو قوله : " عن علي رضي الله عنه في صفة الوضوء :  ثم تمضمض واستنثر ثلاثاً يمضمض ويستنثر من الكف الذي يأخذ منه الماء  أخرجه أبو داود . وعن عبد ال...
العالم
طريقة البحث
وعن علي رضي الله عنه - في صفة الوضوء - :( ثم تمضمض واستنثر ثلاثاً يمضمض ويستنثر من الكف الذي يأخذ منه الماء ). أخرجه أبو داود والنسائي .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وهو قوله : " عن علي رضي الله عنه في صفة الوضوء : ثم تمضمض واستنثر ثلاثاً يمضمض ويستنثر من الكف الذي يأخذ منه الماء أخرجه أبو داود .
وعن عبد الله بن زيد رضي الله عنه في صفة الوضوء : ثم أدخل صلى الله عليه وسلم يده فمضمض واستنشق من كف واحد ، يفعل ذلك ثلاثاً "
: حديث علي يقول : تمضمض واستنثر : يمضمض ويستنثر من الكف الذي يأخذ منه الماء.
" أخرجه أبو داود " : ظاهره أنه كف واحد يتمضمض منها ثلاث مرات ويستنشق ثلاث مرات ، وهذا يدل على تخفيف ماء الاستنشاق والمضمضة ، لأن كفاً واحدة يبقى الإنسان يتمضمض منها ثلاث مرات ويستنشق ثلاث مرات وهو بعد الاستنشاق سوف يستنثر ، واليد لا بد أن يتسرب منها الماء من بين الأصابع ، هذا سيكون آخر واحدة ستكون قليلة جدًا، ولهذا يعني الإتيان بهذه السنة فيه صعوبة، لكن مع ذلك لا بد، إذا كان اللفظ محتملا لها فلا بد أن نعمل بها .

Webiste