تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عن المغيرة بن شعبه رضي الله عنه قال :( كنت م... - ابن عثيمينالشيخ : لا بد للمسح على الخفين من شروط : الأول: ما أشار إليه في حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال : "  كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فتوضأ  " : وذ...
العالم
طريقة البحث
عن المغيرة بن شعبه رضي الله عنه قال :( كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فتوضأ فأهويت لأنزع خفيه، فقال: دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين، فمسح عليهما ). متفق عليه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لا بد للمسح على الخفين من شروط :
الأول: ما أشار إليه في حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال : " كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فتوضأ " :
وذلك في غزوة تبوك حين رجع عليه الصلاة والسلام وكان معه المغيرة بن شعبة ينقل له الماء لوضوئه واستنجائه.
فتوضأ فأهويتُ لأنزع خفيه : يعني أهويت برأسي لأنزع خفيه ، وكأنه كان قائماً يصب الماء على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، فلما وصل إلى الرجلين أهوى لينزع الخفين .
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : دعهما : يعني : اتركهما لا تنزعهما ، ثم علل ذلك بقوله : فإني أدخلتهما طاهرتين :
هنا ضميران : دعهما و أدخلتهما الهاء في دعهما وأدخلتهما هل مرجعهما واحد أو يختلف ؟
لننظر: دعهما يعني دع الخفين ، لا تنزعهما ، أو دعهما دع الرجلين لا تصبب الماء عليهما .
فإني أدخلتهما : الضمير يعود على إيش ؟
الرجلين نعم ، لأن الرجل هي المدخلة في الخف ، أليس كذلك ؟
فيكون الضمير في أدخلتهما على الرجلين ، وهذا يؤيد أن يكون الضمير في دعهما على الرجلين .
طيب فمسح عليهما على إيش ؟
على الخفين ، وهذا يؤيد أن يكون قوله : دعهما يعود إلى الخفين ، والمسألة سواء عاد إلى هذا أو إلى هذا فالحكم لا يختلف .
وقوله : أدخلتهما طاهرتين : طاهرتين نعربها على أنها حال ، حال من الهاء في قوله : أدخلتهما .
فمسح عليهما : ولم يذكر الترتيب في المسح أي : لم يذكر أنه مسح اليمنى ثم اليسرى ، لكنه أثبت أنه مسح عليهما .

Webiste