ما مناسبة الحديث التالي لموضوع المسح على الجوربين ( فإني أدخلتهما طاهرتين ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : دَعْهما ؛ فإنِّي أدخلتهما طاهرتين إيش ملابسات هذا الحديث وسبب .
الشيخ : إيش ؟
السائل : أن رجل من الصحابة .
الشيخ : شبه شبه الحديث ؟
السائل : إي أقول هذا الحديث شو مناسبته شو علاقته في المسألة التي كنا يعني تحدثنا الآن بها ؟
الشيخ : الحديث أن الرسول كان مسافرًا .
السائل : نعم .
الشيخ : فلما حضرت صلاة الصبح خرج بعيدا لقضاء حاجته .
السائل : نعم .
الشيخ : وخرج معه المغيرة بن شعبة ، ومعه إداوة .
السائل : نعم .
الشيخ : فلما قضى حاجته - عليه السلام - ، صبَّ الوضوء عليه لكي يتوضأ ، لما جاء لغسل القدمين وكان عليهما خفان هم المغيرة لخلعهما من قدمي الرسول فقال : دَعْهما ؛ فإنِّي أدخَلْتُهما طاهرتين ، ومسح عليهما .
السائل : أيوا يعني هذا حالة عادية بالنسبة للمسح يعني ليس لها علاقة في قضية الخلع والنزع الذي كنا تكلمنا عليه إنه يعني يمسح بعد ما يعني .
الشيخ : ليس له علاقة ، إي ماله علاقة دَعْهما ؛ فإنِّي أدخَلْتُهما طاهرتين فالصورة اللي كنا نبحث فيها لما خلعهما بعد أن مسح عليهما ثم عاد فلبسهما ، لبسهما على غير طهارة كاملة أي لبسهما على وضوء كان قد مسح على الخفين أو الجوربين فما لبسهما على طهارة كاملة كما وقع للرسول - عليه السلام - .
السائل : - عليه الصلاة والسلام - .
سائل آخر : طيب يا شيخنا لما يكون هكذا رواه جمع من الثقات عن سهيل بن أبي صالح لا يعد هذا توثيق لسهيل ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : أن رجل من الصحابة .
الشيخ : شبه شبه الحديث ؟
السائل : إي أقول هذا الحديث شو مناسبته شو علاقته في المسألة التي كنا يعني تحدثنا الآن بها ؟
الشيخ : الحديث أن الرسول كان مسافرًا .
السائل : نعم .
الشيخ : فلما حضرت صلاة الصبح خرج بعيدا لقضاء حاجته .
السائل : نعم .
الشيخ : وخرج معه المغيرة بن شعبة ، ومعه إداوة .
السائل : نعم .
الشيخ : فلما قضى حاجته - عليه السلام - ، صبَّ الوضوء عليه لكي يتوضأ ، لما جاء لغسل القدمين وكان عليهما خفان هم المغيرة لخلعهما من قدمي الرسول فقال : دَعْهما ؛ فإنِّي أدخَلْتُهما طاهرتين ، ومسح عليهما .
السائل : أيوا يعني هذا حالة عادية بالنسبة للمسح يعني ليس لها علاقة في قضية الخلع والنزع الذي كنا تكلمنا عليه إنه يعني يمسح بعد ما يعني .
الشيخ : ليس له علاقة ، إي ماله علاقة دَعْهما ؛ فإنِّي أدخَلْتُهما طاهرتين فالصورة اللي كنا نبحث فيها لما خلعهما بعد أن مسح عليهما ثم عاد فلبسهما ، لبسهما على غير طهارة كاملة أي لبسهما على وضوء كان قد مسح على الخفين أو الجوربين فما لبسهما على طهارة كاملة كما وقع للرسول - عليه السلام - .
السائل : - عليه الصلاة والسلام - .
سائل آخر : طيب يا شيخنا لما يكون هكذا رواه جمع من الثقات عن سهيل بن أبي صالح لا يعد هذا توثيق لسهيل ؟
الفتاوى المشابهة
- رجل مسح على جورب ثم نزعه ولبس جورباً آخر وهو... - ابن عثيمين
- المسح على الجوربين وشروطه - ابن باز
- هل المسح على الجوربين كالمسح على الخفَّين ؟ - الالباني
- حكم المسح على الجورب بعد خلعه ولبسه بعد حدث - الفوزان
- رجل لبس جوربًا على طهارة ، ثم أحدَثَ ، ثم لبس... - الالباني
- شروط المسح على الخفين والجوربين - ابن عثيمين
- حديث المسح على الجوربين هل يصح ؟ - الالباني
- حكم المسح على الجورب والخف - ابن باز
- المسح على الجوربين - ابن عثيمين
- ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم ( دعهما في إ... - ابن عثيمين
- ما مناسبة الحديث التالي لموضوع المسح على الجور... - الالباني