تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن علي رضي الله عنه أنه قال :( لو كان الدين... - ابن عثيمينالشيخ : وهو حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : "  لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه ، وقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يمسح ...
العالم
طريقة البحث
وعن علي رضي الله عنه أنه قال :( لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه ، وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه ). أخرجه أبو داود بإسناد حسن .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وهو حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : " لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه ، وقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه أخرجه أبو داود بإسناد حسن " :
فهذان حديثان متعارضان ولكن الأول ضعيف ، والضعيف لا يقاوم ما هو أرجح منه ، ويكون أمامه ساقطا ، لا يعتد به ، وعلى هذا فيكون المسح لأعلى الخف ، كما قاله علي رضي الله عنه مسندا الأمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قوله رضي الله عنه : لو كان الدين بالرأي أي : بالرأي الأول ، الذي هو بادي الرأي .
لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه : لكن الدين ليس بالرأي الأول، وليس ببادي الرأي -أنتم معنا يا فراس والذي بجنبك محمود ؟ محمود- ليس الدين بهذا ، الدين بالرأي العميق المبني على العقل الناضج ، وإلا فلا شك أن الدليل يعني النقل الصحيح لا يمكن أن يخالف العقل الصريح ، هذه قاعدة : " النقل الصحيح لا يمكن أن يعارض العقل الصريح " ، والدليل على هذا أن الله دائما يقول : أفلا تعقلون ، مما يدل على أن الشريعة موافقة إيش ؟ للعقل ، وأن الذي يخالف الشريعة مخالف للعقل .
وعليه فيكون قول علي رضي الله عنه في قوله : لو كان الدين بالرأي أي إيش ؟
بيادي الرأي ، لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه ، لكن الدين يكون بالعقل المتعمق الراسخ المتأني ، ولذلك تجد أكثر الذين يبنون أمورهم على بادي الرأي يفسدون أكثر مما يصلحون ، لأنهم لم ينظروا للعواقب ، ولم ينظروا للنتائج والثمرات ، فتجدهم يفسدون أكثر مما يصلحون ، ولهذا لما سئل الإمام أبو حنيفة -رحمه الله- عن قوم يخرجون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر لكن بالعنف وأخذ الناس ؟
قال : لا يخرجون ، قالوا : إنهم يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر قال : نعم ولكنهم يفسدون أكثر مما يصلحون .
وهذه القاعدة يجب على الإنسان أن يبني منهجه وحياته عليها : أن ينظر إلى إيش ؟
إلى العواقب، أنت ربما تروي غليلك وتشفي عليلك في هذه الحال، وترى أنك قد تشفيت، لكن يحصل من المفاسد أكثر مما حصل من هذه المصلحة التي وقعت لك، فانظر يا أخي في النتائج، انظر في العواقب، وما الأمور التي نشاهدها الآن حولنا أو بعيدا منا تدل على ذلك، على أنه يجب أن نتأنى ونتبصر حتى نقدم الخطى.
إذا نظرنا إلى هذه المسألة بالرأي العميق وجدنا أن أعلى الخف أولى بالمسح من أسفله ، أعلى الخف أولى ، لأنك إذا مسحت أعلى الخف مسحت على شيء نظيف على شيء لم تلوثه الأرض بالأذى والقذر ربما يكون ، ولو مسحت على الأسفل لتلوثت يدك بالأذى والقذر والوسخ ، وليس المراد بهذا المسح أن نغسل الرجل ولو كان المراد أن نغسل الرجل لوجب علينا أن نخلع ، لكن المراد التعبد لله عز وجل بمسح هذا العضو بما يكون تطهيرا له ، فعليه يكون الدين وهو مسح الخف من أعلاه موافقا للعقل وللرأي السليم الصواب .

Webiste