قول علي ( لو كان الدين بالرأي ..) هل يستفاد منه جواز المسح من أسفل الخف.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الله يبارك فيك.
السائل : شيخنا! فيه قول لعلي -وطبعًا هذا ثابت وأوردتموه بالإرواء-: " لو كان الدين بالرأي؛ لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه، وقد رأيت النبي يمسح على ظاهر خفيه " .
الشيخ : ايه! نعم.
السائل : يعني هل هذا الكلام يُفهم منه جواز المسح أسفل الخف وإلا ينفي ذلك؟
الشيخ : ينفي.
السائل : يعني لا نمسح أسفل الخف مطلقًا؟
الشيخ : أبدًا.
السائل : اممم، يعني كلمة أولى ما تعتبر فيه صيغة تفضيل هنا؟
الشيخ : لا، هذا يُقال على غير بابه.
السائل : نعم، جيد.
السائل : شيخنا! فيه قول لعلي -وطبعًا هذا ثابت وأوردتموه بالإرواء-: " لو كان الدين بالرأي؛ لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه، وقد رأيت النبي يمسح على ظاهر خفيه " .
الشيخ : ايه! نعم.
السائل : يعني هل هذا الكلام يُفهم منه جواز المسح أسفل الخف وإلا ينفي ذلك؟
الشيخ : ينفي.
السائل : يعني لا نمسح أسفل الخف مطلقًا؟
الشيخ : أبدًا.
السائل : اممم، يعني كلمة أولى ما تعتبر فيه صيغة تفضيل هنا؟
الشيخ : لا، هذا يُقال على غير بابه.
السائل : نعم، جيد.
الفتاوى المشابهة
- الكلام على المسح على الخفين: حكمه وشروطه - ابن عثيمين
- هل يجوز المسح على الخفين وما هما الخفان ؟ - الالباني
- حكم المسح على الخفَّين ، وما هما الخفَّان ؟ - الالباني
- باب : المسح على الخفين - ابن عثيمين
- باب المسح على الخفين - ابن عثيمين
- هل يجوز المسح على الخفين ؟ وما الخفَّان ؟ - الالباني
- إذا كان الخف أسفل الكعبين فكيف يمسح عليه؟ - ابن عثيمين
- من لبس خفا على خف قد مسح على الأسفل فليمسح ع... - ابن عثيمين
- وعن علي رضي الله عنه أنه قال :( لو كان الدين... - ابن عثيمين
- فوائد حديث ( لو كان الدين بالرأي لكان أسفل ا... - ابن عثيمين
- قول علي ( لو كان الدين بالرأي ..) هل يستفاد من... - الالباني