تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن عبد الله بن أبي بكر رضي الله تعالى عنه :... - ابن عثيمينالشيخ : " وعن عبد الله بن أبي بكر رضي الله تعالى عنه :  أن في الكتاب  " إلى آخره : ظاهر العبارة الموجودة عندي والظاهر أن هذا خطأ من الطابع : عن عبد الله...
العالم
طريقة البحث
وعن عبد الله بن أبي بكر رضي الله تعالى عنه :( أن في الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم : أن لا يمس القرآن إلا بطاهر ). رواه مالك مرسلا ، ووصله النسائي وابن حبان ، وهو معلول
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وعن عبد الله بن أبي بكر رضي الله تعالى عنه : أن في الكتاب " إلى آخره :
ظاهر العبارة الموجودة عندي والظاهر أن هذا خطأ من الطابع : عن عبد الله بن أبي بكر رضي الله عنه ، ظاهره أن هذا أبو بكر الصديق وليس كذلك بل هذا عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، وليس أبا بكر الصديق، ما أدري هل النسخ كلها فيها رضي الله عنه ؟
الطالب : رحمه الله .

الشيخ : مين قال : رحمه الله ؟ عندك رحمه الله ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : هذا هو الصواب ولذلك لا بد أن تصحح .
الطالب : في تعليق .

الشيخ : ما هو التعليق ؟
الطالب : قوله : " هو عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن حزم " .

الشيخ : ابن محمد .
الطالب : ما ذكره .

الشيخ : معكم * سبل السلام * ؟ الظاهر أنه ابن محمد ها ؟
الطالب : ابن محمد .

الشيخ : ابن محمد طيب لأن عمرو بن حزم هو جد أبيه طيب المهم .
الطالب : وعن عبد الله بن أبي بكر هو ابن أبو بكر الصديق ، وأمه أسماء .

الشيخ : ما شاء الله هذا ركب غلطا على غلط ، لا لا اكتب رحمه الله .
وعن عبد الله بن أبي بكرٍ رحمه الله أن في الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم : أن لا يمس :
عمرو بن حزم هو جد أبي عبد الله بن أبي بكر، هو جد أبيه، وهذا هو وجه الصلة في كونه نقل هذا الكتاب المكتوب لعمرو بن حزم.
قال : أن في الكتاب الذي كتبه رسولُ الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعمرو بن حزم ألا يمس القرآن إلا طاهر :
في الكتاب ألا يمس : يفهم من هذا التعبير أن في الكتاب أشياء غير هذا لأن قوله : في الكتاب ألا يمس : إذًا هناك مسائل أخرى في هذا الكتاب وهو كذلك ، فيه مسائل كثيرة ، وقد ذكره صاحب *الإلمام* بكماله تاما فيه مسائل كثيرة في الديات وفي الزكاة وفي غيرها، مسائل كثيرة ولهذا نقل هذا الحديث بالتواتر، واشتهر بين العلماء، وقبلوه، وفرعوا عليه مسائل كثيرة .
ألا يمس القرآن إلا طاهر : المراد بالقرآن هنا ما كتب به القرآن ، يعني المصحف ، اللوح ، الأوراق الأحجار هذا هو المراد .
ألا يمس القرآن : لأنه ليس المراد بالقرآن الذي هو كلام إذ أن الكلام لا يمس ولكنه يسمع ، والمراد ما كتب فيه القرآن من أوراق وأحجار وغير ذلك.
إلا طاهر : كلمة طاهر قال بعض أهل العلم : أي : إلا مؤمناً، واستدل لهذا بقول النبي صلى الله عليه وسلم : إن المؤمن لا ينجس ، وإذا كان لم ينجس لزم أن يكون طاهرا ، لأن النجاسة والطهارة شيئان متقابلان.
وقال بعض العلماء : إلا طاهر أي : إلا متوضئ يعني طاهراً من الحدث الأصغر والأكبر ، واستدلوا بقول الله تبارك وتعالى لما ذكر الوضوء والغسل والتيمم قال : ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم : فسمى الله الوضوء والغسل والتيمم لمن لم يستطع جعله تطهيرا .
وقال تعالى : ويسئلونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرهن فأتوهن من حيث أمركم الله ، وردوا على استدلال الآخرين فقالوا : إنه لم يعرف في القرآن ولا في السنة أن يعبر عن المؤمن بالطاهر، وإنما الطاهر وصفه وليس يعبر به عنه، وفتش هل يوجد في القرآن والسنة التعبير عن المتقين والمؤمنين بالطاهرين ؟
لا يوجد، لكن وصف المؤمن أنه لا ينجس، فإذا كان كذلك فإنه يبعد جدا أن يراد بالطاهر هنا المؤمن.
" رواه مالك مرسلا ووصله النسائي وابن حبان وهو معلول " :
المحدثون اختلفوا في وصله وإرساله ، لكن شهرة هذا الكتاب ، وتلقي العلماء له بالقبول ، وتفريعهم عليه ، يدل على أن له أصلا صحيحا وهو كذلك ، وهذا مما ذكره العلماء في المصطلح مما يتقوى به المرسل إذا تُلقي بالقبول، فإن نقله بين الناس واشتهاره بينهم يدل على أنه صحيح، وهو كذلك هو صحيح .

Webiste