تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤالها الثاني تقول دأبت على الاستيقاظ قبل آذ... - ابن عثيمينالسائل : سؤال أم خالد الثاني تقول دأبت على الاستيقاظ قبل أذان الفجر بساعة كاملة ثم أصلي ما يكتب الله لي حتى يؤذّن لصلاة الفجر بعدها أصلي ركعتي السنّة ثم...
العالم
طريقة البحث
سؤالها الثاني تقول دأبت على الاستيقاظ قبل آذان الفجر بساعة كاملة ثم أصلي ما يكتب الله لي حتى يؤذن لصلاة الفجر بعدها أصلي ركعتي السنة ثم الفرض فهل هذا وقت صلاة التهجد أفيدوني أفادكم الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤال أم خالد الثاني تقول دأبت على الاستيقاظ قبل أذان الفجر بساعة كاملة ثم أصلي ما يكتب الله لي حتى يؤذّن لصلاة الفجر بعدها أصلي ركعتي السنّة ثم الفرض فهل هذا وقت صلاة التهجد أفيدوني أفادكم الله؟

الشيخ : نعم ما فعلته أم خالد فإنه من التهجد لأنه قيام في الليل ولكنها لم تذكر أنها كانت توتر وتختم تهجّدها هذا بالوتر فإن كانت لا تفعل فلتفعل لقول النبي صلى الله عليه وسلم "اجعلوا ءاخر صلاتكم بالليل وترا" وإذا كان من عادتها كما ذكرت أنها تقوم قبل الفجر بساعة فإنها لا توتر قبل أن تنام لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "من طمع أن يقوم من ءاخر الليل فليوتر ءاخر الليل فإن صلاة ءاخر الليل مشهودة وذلك أفضل" فنقول لأم خالد.

السائل : نعم.

الشيخ : اجعلِي ءاخر صلاتك من التهجد اجعليه وترا بأن توتري بركعة عند انتهاء صلاتك.

السائل : يعني إذا لم توتر في أول الليل؟

الشيخ : إذا لم تُوتر ولكننا نقول لها لا تُوتر في أول الليل بل تُوتر في ءاخره.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : يعني مادامت مواظبة على القيام وضامنة نفسها.

الشيخ : نعم.

Webiste