تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول ال... - ابن عثيمينالشيخ : " وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة ، فإن شدة الحر من فيح جهنم  . متفق عليه " ق...
العالم
طريقة البحث
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة ، فإن شدة الحر من فيح جهنم ) . متفق عليه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة ، فإن شدة الحر من فيح جهنم . متفق عليه " قوله : إذا اشتد الحر هل المراد إذا اشتد الحر في الفصول أو إذا اشتد الحر في النهار ؟ الأول يعني إذا اشتد الحر في الفصول لأن فصول السنة أربعة فصل الشتاء وهو بارد وفصل الربيع وهو بين البرودة والحرارة وفصل الصيف أو القيظ وهو حار وفصل الخريف وهو بين الحرارة والبرودة فيكون المعنى إذا اشتد الحر أي : إذا أتت الفصول الحارة وهو فصل القيظ الذي يسميه بعض الناس فصل الصيف يسميه بعض الناس بفصل الصيف نعم وقوله : إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة أل هنا أبردوا أي : أخروها حتى يبرد الجو والمراد بالصلاة هنا صلاة الظهر لأنها هي التي تقع في شدة الحر ثم قال : إن شدة الحر من فيح جهنم أي : من سمومها وحرارتها ووجه ذلك أن النار اشتكت إلى الله عز وجل فأذن الله تعالى لها بنفسين نفس في الصيف ونفس في الشتاء فأشد ما نجد من الحرارة هذا من نفس الصيف وأشد ما نجد من البرودة هذا من نفس الشتاء وهذا العلم الذي أخبر به النبي عليه الصلاة والسلام لا يدركه علماء الفلك بعلومهم وعقولهم لأنه شيء فوق ما يعرفونه ولكننا نحن نؤمن بأن ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم حق لا مرية فيه وجهنم اسم من أسماء النار أعاذنا الله وإياكم منها .

Webiste