تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله... - ابن عثيمينالشيخ : يقول : " وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :  الشفق الحمرة  رواه الدار قطني وصححه ابن خزيمة وغيرة وقفه على ابن عمر "  ا...
العالم
طريقة البحث
وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الشفق الحمرة ) . رواه الدار قطني . وصحح ابن خزيمة وغيرة وقفه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول : " وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الشفق الحمرة رواه الدار قطني وصححه ابن خزيمة وغيرة وقفه على ابن عمر " الشفق يشير إلى آخر وقت صلاة المغرب حين يغيب الشفق فما هو الشفق أهو الحمرة أو البياض ؟ بين في هذه الحديث سواء عن ابن عمر أو عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن الشفق هو الحمرة التي تكون إثر غروب الشمس وهذه الحمرة تستمر إلى نحو تسعين دقيقة ربما تزيد قليلا جدا أو تنقص أكثر يعني ربما تصل إلى خمسة وسبعين دقيقة وربما تصل إلى تسعين دقيقة حسب الفصول لكن متى غاب الشفق يعني متى ابيضت جهة الغروب فمعنى ذلك أن وقت المغرب انتهى ودخل وقت العشاء إذا تأملت الترتيب وجدت أن هذا الحديث ينبغي أن يجعل فيما سبق يعني ليس هذا مكانه إذ إنه ينبغي أن يلي بيان أوقات الصلوات الخمس لا أن يكون في سياق أوقات النهي لكن لعل المؤلف رحمه الله حينما كتب الكتاب غفل عن هذا غفل عن هذا وكل إنسان معرض للنسيان طيب فيه شفق آخر غيره الحمرة ؟ نعم فيه شفق البياض يتأخر شفق البياض كثيرا إلى نحو ثلث الليل لا عبرة به العبرة بشفق الحمرة .

Webiste