هل يكتفى بالمسجل عن المؤذن ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يعني هل يكتفي بالمسجل عن المؤذن ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أسألك لو جئنا بإمام جيد الإمامة متأن في صلاته قراءة طيبة ركوع متأني سجود متأني مسجل وجعلنا المسجل أمام المصلين وقلنا صل يصح ولا ما يصح ؟
السائل : لا يصح .
الشيخ : كيف ما يصح ؟ الآن نحكي صوت الإمام اللي من أحسن الأئمة طيب هذا نفس الشيء .
السائل : للإعلام فقط .
الشيخ : لا لا هو ذكر ذكر مطلوب فليؤذن لكم أحدكم ولا يصح ولا يصح ولا يجزي نعم .
السائل : شيخ بارك الله فيكم ... إذا كان سمع الأذان يعني هنا في أطراف المدينة ... أن يردد معه حتى لو سمع أذان مسجده ولم يذهب ... .
الشيخ : لم يأت هذا نعم .
السائل : كيف نفرق بين خارج البلد ؟
الشيخ : بين إيش ؟
السائل : بين من يسمع الأذان لخروجه عن البلد وبين من كان في البلد فيجب على الأول ولا يجب على الثاني .
الشيخ : نعم نعم صحيح * الكافي * اثنين ثلاثة الذي ليس له نسخة من * الكافي * وهو طالب جامعي فما فوق يكتب اسمه ويعطيني إياه ومن دون الجامعة لا نحب أن نحمله ما لا يطيق لأن الكافي كبير عليه وإذا قرأ فيه وهو لم يصل إلى حد الدراسات العليا فإنه يضيع أنت ممن ليس عنده كافي ؟ ها طيب .
السائل : يقول أولا الشهادة الشهادة الأولى ... .
الشيخ : لا لا جميعا الشهادتان يقولهما جميعا نعم .
السائل : ... بعض الناس ... .
الشيخ : لها إيش ؟
السائل : ... كبيرة عليه ليست ... هل للمؤذن ... .
الشيخ : لكن الحوض اللي فيه المؤذن هل فيه مثلا عنق نفس الشيء اللي ذكرنا الصحيح أنه يبقى في مكانه ولا يستجيب .
السائل : ... .
الشيخ : ما يهم ما يهم .
السائل : ذكرنا أن العلة في الالتفات في الحيعلة التفات يمينا ويسارا فإن قال قائل لو كان هناك علة لكان الالتفات في كل الأذان .
الشيخ : لا الأذان ذكر حي على الصلاة دعاء مساكم الله بالخير
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
السائل : نعم .
الشيخ : أسألك لو جئنا بإمام جيد الإمامة متأن في صلاته قراءة طيبة ركوع متأني سجود متأني مسجل وجعلنا المسجل أمام المصلين وقلنا صل يصح ولا ما يصح ؟
السائل : لا يصح .
الشيخ : كيف ما يصح ؟ الآن نحكي صوت الإمام اللي من أحسن الأئمة طيب هذا نفس الشيء .
السائل : للإعلام فقط .
الشيخ : لا لا هو ذكر ذكر مطلوب فليؤذن لكم أحدكم ولا يصح ولا يصح ولا يجزي نعم .
السائل : شيخ بارك الله فيكم ... إذا كان سمع الأذان يعني هنا في أطراف المدينة ... أن يردد معه حتى لو سمع أذان مسجده ولم يذهب ... .
الشيخ : لم يأت هذا نعم .
السائل : كيف نفرق بين خارج البلد ؟
الشيخ : بين إيش ؟
السائل : بين من يسمع الأذان لخروجه عن البلد وبين من كان في البلد فيجب على الأول ولا يجب على الثاني .
الشيخ : نعم نعم صحيح * الكافي * اثنين ثلاثة الذي ليس له نسخة من * الكافي * وهو طالب جامعي فما فوق يكتب اسمه ويعطيني إياه ومن دون الجامعة لا نحب أن نحمله ما لا يطيق لأن الكافي كبير عليه وإذا قرأ فيه وهو لم يصل إلى حد الدراسات العليا فإنه يضيع أنت ممن ليس عنده كافي ؟ ها طيب .
السائل : يقول أولا الشهادة الشهادة الأولى ... .
الشيخ : لا لا جميعا الشهادتان يقولهما جميعا نعم .
السائل : ... بعض الناس ... .
الشيخ : لها إيش ؟
السائل : ... كبيرة عليه ليست ... هل للمؤذن ... .
الشيخ : لكن الحوض اللي فيه المؤذن هل فيه مثلا عنق نفس الشيء اللي ذكرنا الصحيح أنه يبقى في مكانه ولا يستجيب .
السائل : ... .
الشيخ : ما يهم ما يهم .
السائل : ذكرنا أن العلة في الالتفات في الحيعلة التفات يمينا ويسارا فإن قال قائل لو كان هناك علة لكان الالتفات في كل الأذان .
الشيخ : لا الأذان ذكر حي على الصلاة دعاء مساكم الله بالخير
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
الفتاوى المشابهة
- أذن المؤذن وبعد الأذان خرج المؤذن ليتوضأ - اللجنة الدائمة
- فوائد حديث : ( إذا سمعتم النداء فقولوا مثل م... - ابن عثيمين
- ما حكم الأذان في المسجد بالشريط المسجَّل ؟ وهل... - الالباني
- انشغل رجل عن إجابة المؤذن ثم أدرك المؤذن يقول... - الالباني
- هل يلزم متابعة كل المؤذنين حال الآذان أم يكت... - ابن عثيمين
- الأذان بالمسجل - اللجنة الدائمة
- هل يجب على المسلم أن يردد مع كل مؤذن يسمعه.؟ - ابن عثيمين
- عندنا إمام بالقرية يضع شريط قرآن و يؤذن حسب... - ابن عثيمين
- ما السبب في أنه لا يحل رفع الأذان عن طريق المس... - الالباني
- الإمامة عن طريق المسجِّل . - الالباني
- هل يكتفى بالمسجل عن المؤذن ؟ - ابن عثيمين