ما السبب في أنه لا يحل رفع الأذان عن طريق المسجلة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هنا سؤال غريب أرى أن يكون الجواب من نوعه .
السائل : يقول : ما السبب في أنه لا يحل رفع الأذان عن طريق المسجل ؟
الشيخ : أقول : لأنه لا يصح أن يكون الإمام عن طريق التسجيل ، يعني نسجل صلاة إمام يكون صوته جيد وتلاوته جيدة ونحط المسجلة ونقتدي بها في صلاتنا .طبعًا يمكن بعضكم ليش أنا قلت رح أجاوب من نوع السؤال ، لماذا ؟ لأن ما حدا بيهضم هالحكم هذا لا أحد يعقل أننا نرفع الإمام ونحط مسجلة مكانه لماذا ؟ للجواب الذي ستعرفونه فيما سيأتي ، لنفس السبب ما بيجوز نلغي المؤذن ونحط مكانه مسجلة .
يجب أن نعلم أن الله - عز وجل - قلنا آنفًا : الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا .
فالمؤذن لما يؤذّن هذا من جملة اختبار الله - عز وجل - إياه ، والإمام حين يؤم الناس كذلك ، والقارئ حين يقرأ ، وهكذا كل العبادات والطاعات فحينما نأتي إلى مؤذن نسجّل أذانه بهذا التسجيل ثم نُعلن أذانه بهذه الآلة ، تُرى هو في هذا الوقت ماذا يفعل ؟ هل يُؤذَّن ؟ طبعًا لا يؤذن ، لأنه استغنى عن أذانه بأن وكَل أمر أذانه إلى مادة ، ليست محاسبة ولا هي مثابة ولا هي مسؤولة عند الله - عز وجل - .ففي إعراض المؤذن عن تبليغه أذانه للناس إعراض منه عن الأسباب التي جعلها الله - عز وجل - سببًا لرفع منازل عباده الذين يأخذون بتلك الأسباب التي شرعها لهم . وأيضًا في ذلك إعراض عن الأخذ بالأسباب التي قد تكون سبب في مغفرة الله - عز وجل - لمن أخذ بهذه الأسباب ، هذا كله يقال عن المؤذن ويقال عن الإمام .
السائل : يقول : ما السبب في أنه لا يحل رفع الأذان عن طريق المسجل ؟
الشيخ : أقول : لأنه لا يصح أن يكون الإمام عن طريق التسجيل ، يعني نسجل صلاة إمام يكون صوته جيد وتلاوته جيدة ونحط المسجلة ونقتدي بها في صلاتنا .طبعًا يمكن بعضكم ليش أنا قلت رح أجاوب من نوع السؤال ، لماذا ؟ لأن ما حدا بيهضم هالحكم هذا لا أحد يعقل أننا نرفع الإمام ونحط مسجلة مكانه لماذا ؟ للجواب الذي ستعرفونه فيما سيأتي ، لنفس السبب ما بيجوز نلغي المؤذن ونحط مكانه مسجلة .
يجب أن نعلم أن الله - عز وجل - قلنا آنفًا : الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا .
فالمؤذن لما يؤذّن هذا من جملة اختبار الله - عز وجل - إياه ، والإمام حين يؤم الناس كذلك ، والقارئ حين يقرأ ، وهكذا كل العبادات والطاعات فحينما نأتي إلى مؤذن نسجّل أذانه بهذا التسجيل ثم نُعلن أذانه بهذه الآلة ، تُرى هو في هذا الوقت ماذا يفعل ؟ هل يُؤذَّن ؟ طبعًا لا يؤذن ، لأنه استغنى عن أذانه بأن وكَل أمر أذانه إلى مادة ، ليست محاسبة ولا هي مثابة ولا هي مسؤولة عند الله - عز وجل - .ففي إعراض المؤذن عن تبليغه أذانه للناس إعراض منه عن الأسباب التي جعلها الله - عز وجل - سببًا لرفع منازل عباده الذين يأخذون بتلك الأسباب التي شرعها لهم . وأيضًا في ذلك إعراض عن الأخذ بالأسباب التي قد تكون سبب في مغفرة الله - عز وجل - لمن أخذ بهذه الأسباب ، هذا كله يقال عن المؤذن ويقال عن الإمام .
الفتاوى المشابهة
- حكم المسجل - اللجنة الدائمة
- هذه الرسالة يعرض فيه موضوع عن الإعلان يقول آ... - ابن عثيمين
- أنا في مكان بعيد عن المدينة وأعمل في الجبل و... - ابن عثيمين
- ما حكم الأذان؟ - ابن باز
- هل يكتفى بالمسجل عن المؤذن ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم رفع الأذان إذا كان المؤذن على غير وضو... - ابن عثيمين
- عندنا إمام بالقرية يضع شريط قرآن و يؤذن حسب... - ابن عثيمين
- ما حكم الأذان في المسجد بالشريط المسجَّل ؟ وهل... - الالباني
- الأذان بالمسجل - اللجنة الدائمة
- الإمامة عن طريق المسجِّل . - الالباني
- ما السبب في أنه لا يحل رفع الأذان عن طريق المس... - الالباني