تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال ر... - ابن عثيمينالشيخ : " وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن  متفق عليه . وللبخاري عن...
العالم
طريقة البحث
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن ) . متفق عليه . وللبخاري عن معاوية رضي الله عنه مثله . ولمسلم : عن عمر رضي الله عنه في فضل القول كما يقول المؤذن كلمة كلمة سوى الحيعلتين , فيقول : ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن متفق عليه . وللبخاري عن معاوية رضي الله عنه مثله " قوله صلى الله عليه وسلم : إذا سمعتم النداء المراد به : النداء للصلاة وهو الأذان فقولوا مثل ما يقول المؤذن يعني إذا قال : الله أكبر قولوا : الله أكبر متابعة ولم يستثن في هذا الحديث شيئا لكن قال المؤلف : " ولمسلم : عن عمر رضي الله عنه في فضل القول كما يقول المؤذن كلمة كلمة سوى الحيعلتين فيقول : لا حول ولا قوة إلا بالله " الحيعلتين تثنية حيعلة وهو اسم منحوت يعني أخذ من كلمة حرفا ومن كلمة أخرى حرفا آخر الحيعلة بمعنى حي على كذا وهما حيعلتان الأولى : حي على الصلاة والثانية : حي على الفلاح فيقول المتابع : لا حول ولا قوة إلا بالله ولا يقول : حي على الصلاة لأنه مدعو ولو قال : حي على الصلاة صار داعيا ولا يجمع بينهما أيضا يعني لا يقول : حي على الصلاة لا حول ولا قوة إلا بالله حي على الفلاح لا حول ولا قوة إلا بالله ومن زعم أنه يقول مثل ما يقول في الحيعلتين ثم يعقبه بلا حول ولا قوة إلا بالله فزعمه ضعيف وما مثله إلا مثل من قال : إن المأموم إذا قال الإمام : سمع الله لمن حمده قال : سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد مع أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال في الإمام : إذا قال : سمع الله لمن حمده فقولوا : ربنا ولك الحمد وقوله : إذا سمعتم فقولوا مثل ما يقول لا بد من سماع فلو تحرى الأذان وصار يتابع بناء على التحري لم ينفع .

Webiste