تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله... - ابن عثيمينالشيخ : الأحسن أن يقال : جابر بن عبد الله رضي الله عنهما لكن لما لم يذكر أباه صح أن يعود الضمير عليه مفردا " وعن جابر " وهو ابن عبد الله بن حرام رضي الل...
العالم
طريقة البحث
وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لبلا ل : ( إذا أذنت فترسل وإذا أقمت فاحدر , واجعل بين أذانك وإقامتك مقدار ما يفرغ الآكل من أكله ) الحديث . رواه الترمذي وضعفه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الأحسن أن يقال : جابر بن عبد الله رضي الله عنهما لكن لما لم يذكر أباه صح أن يعود الضمير عليه مفردا " وعن جابر " وهو ابن عبد الله بن حرام رضي الله عنه الذي قتل شهيدا في أحد أعني أباه عبد الله بن حرام أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لبلال : إذا أذنت فترسل وإذا أقمت فاحدر واجعل بين أذانك وإقامتك مقدار ما يفرغ الآكل من أكله الحديث رواه الترمذي قوله عليه الصلاة والسلام : إذا أذنت فترسل يعني لا تستعجل ترسل قف على كل جملة وجه ذلك أن الأذان للبعيد فإذا ترسل فإن من فاته أول الأذان يسمع آخر الأذان ولذلك الآن لو سمعت صوتا تظنه أذانا تجد أنك ... ها ها يعني اسكت ثم إذا أذن ثانية وثالثة تبين لك أنه أذان وأما الإقامة فهي للحاضرين ولهذا قال : وإذا أقمت فاحدر يعني أسرع ولكن هل يقف على كل جملة أو يسرع ولا يقف فمثلا يقول : الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله ويقف على كل جملة أو يقول : الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله ؟ الجواب : الأول يقف على كل جملة إلا أنه يحدر لا يترسل واجعل بين أذانك وإقامتك مقدار ما يفرغ الآكل من أكله يعني والمتوضئ من وضوئه بين الأذان والإقامة مقدار ما يفرغ الآكل من أكله لأنه لا صلاة بحضرة طعام ولو أذن والناس على أطعمتهم شق عليهم ترك الطعام وشق عليهم ترك نعم لو أقام لو أقام سريعا والناس على أطعمتهم شق عليهم ترك الطعام وشق عليهم ترك الصلاة مع الجماعة فلهذا ينبغي أن يراعي يجعل بين الأذان والإقامة مقدار ما يفرغ الآكل من أكله والمتوضئ من وضوئه كم المقدار ؟ عشر دقائق إلى حولها يتبين إن شاء الله تعالى .

Webiste