تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عن علي بن طلق رضي الله عنه قال : قال رسول ال... - ابن عثيمينالشيخ : قال : " عن علي بن طلق رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  إذا فسا أحدكم في الصلاة فلينصرف وليتوضأ وليعد الصلاة  . رواه الخمسة...
العالم
طريقة البحث
عن علي بن طلق رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا فسا أحدكم في الصلاة فلينصرف وليتوضأ وليعد الصلاة ) . رواه الخمسة وصححه ابن حبان .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " عن علي بن طلق رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا فسا أحدكم في الصلاة فلينصرف وليتوضأ وليعد الصلاة . رواه الخمسة وصححه ابن حبان " إذا فسا الفساء معروف وهو الريح التي تخرج من الدبر انتبه الريح التي تخرج من الدبر وهل هناك ريح تخرج من غير الدبر ؟ نعم بعض النساء تحس بريح تخرج من فرجها هذه لا عبرة بها ولا يترتب عليها شيء لكن الريح التي تخرج من الدبر هي التي تترتب عليها الأحكام طيب إذا فسا أحدكم هنا فساء وهناك ضراط الفرق بينهما ما كان له صوت فهو ضراط وما لم يكن له صوت فهو فساء وقوله : في الصلاة يشمل ما إذا كان في أول الصلاة أو في آخرها ويشمل كل صلاة تشترط لها الطهارة وقوله : فلينصرف يعني من صلاته ولأنها بطلت فلا فائدة من الاستمرار فيها وليتوضأ وذلك لانتقاض وضوئه بالفساد وليعد الصلاة يعدها من جديد ولا يبني ؟ من جديد لأنه قال : وليعد والإعادة فعل الشيء ثانية .

Webiste