تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا انتقض وضوء المصلي فهل يعيد الصلاة أم يبني... - الالبانيالسائل :  ذكر ابن حجر عليه رحمة الله في بلوغه حديثا وهو قول النبي عليه الصلاة والسلام : "إذا فسى أحدكم في صلاته فليتوضأ وليعيد صلاته"  قال أخرجه الأربعة...
العالم
طريقة البحث
إذا انتقض وضوء المصلي فهل يعيد الصلاة أم يبني على ما سبق ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ذكر ابن حجر عليه رحمة الله في بلوغه حديثا وهو قول النبي عليه الصلاة والسلام : "إذا فسى أحدكم في صلاته فليتوضأ وليعيد صلاته" قال أخرجه الأربعة وصححه ابن حبان ؛ وقلتم في المشكاة إن هذا الحديث فيه رجل اسمه على ما أظن عيسى بن جبار ، قال فيه ابن عبد البر: وهو ممن لا يحتج به ، وبهذا قال ابن حجر أيضا في التقريب ؛ ثم قلتم لهذا أوردتموه في ضعيف السنن ، وإذا علم بأن هذا الحديث حديث ضعيف فهل يمكن القول بأن من أحدث في صلاته عليه أن يتوضأ ثم يبني على ما ترك من صلاته وذلك استدلالا بحديث رواه ابن ماجة في سننه وهو حديث صحيح وقد بوب له بابا فقال: " باب ما جاء في البناء على الصلاة " وهو ذلك الحديث أن النبي عليه الصلاة والسلام صلى بالصحابة ثم أشار إليهم أن امكثوا ثم ذهب فاغتسل ثم رجع فصلى بهم ثم قال لهم بعد فراغه من صلاته قال لهم "إني خرجت إليكم جنبا وإني نسيت حتى قمت في الصلاة" ؛ فكيف يمكن التوفيق بين هذين الحديثين ؟

الشيخ : أي الحديثين ؟

السائل : الحديث الأول "إذا فسى أحدكم في صلاته ..."

الشيخ : بارك الله فيك ؛ ما دام أنك عرفت أنه حديث ضعيف فكيف تطلب التوفيق بينه وبين الحديث الصحيح ؟

السائل : يعني ابن حبان يصححه .

الشيخ : لا ، الآن أنت ولا تؤاخذني إذا قلت لك إما أن يكون سؤالك فقهيا وإما أن يكون سؤالك حديثيا ، و الخلط بين الأمرين يكفي أنه خلط ؛ فإن سألت كيف التوفيق جاءك الجواب بأن الفقه يأبى التوفيق بين حديث صحيح وحديث ضعيف ؛ وإن سألت كيف ضعفته وقد صححه ابن حبان ، فهذا سؤال حديثي نبحث فيه إن شئت ؛ ولكن ما أعتقد أن هذا هو سؤالك .

السائل : سؤالي فقهي هل إذا علم أن الحديث الحديث ضعيف فإنه من أحدث يعني صلاته عليه أن يتوضأ ويبني على ما ترك من صلاته ذلك التزام بما رواه ابن ماجة ؟

الشيخ : هل عدلت عن سؤالك السابق كيف التوفيق ؟

السائل : نعم تركت التوفيق .

الشيخ : إذا استرحنا ، الآن ما هو سؤالك ؟

السائل : إذا علم بأن الحديث الذي قاله ابن حجر بأنه أخرجه الأربعة في الصحاح إلا ابن حبان بأنه ضعيف ؛ فهل يمكن أن يقال بأن الذي أحدث في صلاته ... ؟

الشيخ : لا هو كذلك ، والذي ذكرته من سنن ابن ماجة هو الحجة ؛ واضح الجواب ؟

السائل : نعم يا شيخ ؛ طيب ألا يعتبر في ذلك استدبار القبلة ... ؟

الشيخ : هذه مسألة أخرى إذا كان بإمكانه أن لا يفعل ، و الظاهر في أكثر الأحوال أنه لا يمكنه أن لا يفعل ؛ أي نعم .

Webiste