تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن أم سلمة رضي الله عنهما أنها سألت النبي ص... - ابن عثيمينالشيخ : " وعن أم سلمة رضي الله عنهما  أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم أتصلي المرأة في درع وخمار بغير إزار ؟ قال : إذا كان الدرع سابغا يغطي ظهور قدميه...
العالم
طريقة البحث
وعن أم سلمة رضي الله عنهما أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم أتصلي المرأة في درع وخمار بغير أزار ؟ قال : ( إذا كان الدرع سابغا يغطي ظهور قدميها ) . أخرجه أبو داود وصحح الأئمة وقفه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وعن أم سلمة رضي الله عنهما أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم أتصلي المرأة في درع وخمار بغير إزار ؟ قال : إذا كان الدرع سابغا يغطي ظهور قدميها . أخرجه أبو داود وصحح الأئمة وقفه " قوله : أتصلي المرأة ؟ الاستفهام هنا للاستخبار والاستعلام في درع وخمار الدرع هو الثوب يشبه القميص وسمي درعا لأنه يشبه الدرع الذي يلبسه المقاتل في اتقاء السهام والخمار ما يغطى به الرأس والرقبة بغير إزار ما يأتزر به الإنسان فيستر أسافل بدنه فقال : إذا كان الدرع سابغًا السابغ يعني الوافي تام ثم فسره بقوله : يغطي ظهور قدميها يعني فلا بأس في هذا الحديث يقول المؤلف : " أخرجه أبو داود وصحح الأئمة وقفه " وقفه يعني جعله من كلام أم سلمة رضي الله عنها فهل يقال : إن هذا الموقوف له حكم الرفع لأن مثل ذلك لا يقال بالرأي أو يقال : إنه موقوف ليس له حكم الرفع لأنه قد تقوله بالرأي قد ترى رضي الله عنها أن من تمام أخذ الزينة أن يكون درعها سابغا يغطي ظهور قدميها والفرق بين الموقوف والمرفوع : أن ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فهو مرفوع وما أضيف إلى الصحابي فهو موقوف وما أضيف إلى التابعي فمن بعده فهو مقطوع طيب .

Webiste