تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن ابن عباس : لما تزوج علي فاطمة قال له رسو... - ابن عثيمينالشيخ : قال: " وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال :  لما تزوج علي فاطمة  " : علي بن أبي طالب ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وفاطمة بنت الرسول صلى الله ع...
العالم
طريقة البحث
وعن ابن عباس : لما تزوج علي فاطمة قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أعطها شيئاً ) . قال : ما عندي شيء . قال : ( فأين درعك الحطمية ؟ ) . رواه أبو داود والنسائي ، وصححه الحاكم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال: " وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : لما تزوج علي فاطمة " :
علي بن أبي طالب ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وفاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي سيدة نساء أهل الجنة رضي الله عنها كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وعلي قال فيه النبي عليه الصلاة والسلام : أنت مني بمنزلة هارون من موسى، إلا أنه لا نبي بعدي : قال ذلك حينما خلفه على أهله في غزوة تبوك ، فقال : يا رسول الله تجعلني مع النساء والصبيان ، فقال ذلك له تطيبا لقلبه، ولأن هارون خلف موسى في قومه حيث قال: اخلفني في قومي وأصلح ، فهذا معنى قوله : أنت مني بمنزلة هارون من موسى .
لكن لما خاف النبي عليه الصلاة والسلام أن يتشبث مشتبثٌ بهذه الكلمة ويقول: إن علياً نبي كهارون قال: غير أنه لا نبي بعدي .
وهذا مما يدل على شدة حماية النبي صلى الله عليه وسلم لمقام الرسالة ، كما أنه شديد الحماية لمقام التوحيد .
وإلا فمن المعلوم من القرآن والسنة أنه أي: النبي صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين وأنه لا نبي بعده، لكن خاف أن يتشبث متشبثٌ بهذا.
لكن الرافضة قالوا: علي إمام، وادعوا أن الأئمة أفضل من الأنبياء، وأن لأئمتهم مقاماً لا يناله ملك مقرّب ولا نبي مرسل.
يقول: لما تزوج علي فاطمة قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أعطها شيئا :
أعطها شيئا يريد مهراً .
قال: ما عندي شيء : ابن عم الرسول ما عنده شيء يصدقه زوجته ؟!
قال: فأين درعك الحُطمية : الدرع يحتمل أن يراد به درع الحرب ويحتمل أن يراد به درع اللباس العادي، فإن القميص الذي نحن نلبسه يسمى درعا، والدرع الممرد من الحديد يسمى درعًا أيضًا ، وأظن بعضكم قد شاهده الدرع الذي يلبس في الحرب ، عبارة عن حلقات صغيرة مربوط بعضها ببعض منسوجة نسجاً نعم، يلبسها الرجل حتى تقيه السهام، وهو ثقيل، لكن هناك أجسام قوية تتحمل هذا الدرع.
وقوله: الحُطَمية : نسبة إلى بطن من عبد قيس يعني من العرب ، كأنها مشهورة به.
ففي هذا الحديث أولًا: دليل على فضل علي بن أبي طالب رضي الله عنه وذلك حين أنكحه النبي صلى الله عليه وسلم ابنته، فإن هذا لا شك يورث قرابة فوق قرابته النسبية، هذه قرابة صهرية، قرابة صهر، فاجتمع لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه قرابة النسب وقرابة الصهر.
وعثمان بن عفان زوجه النبي صلى الله عليه وسلم ابنتيه رقية وأم كلثوم، وقد جاء رجلان إلى ابن الجوزي -رحمه الله- يتنازعان في علي وعثمان أيهما أفضل؟ فقال ابن الجوزي: " أفضلهما من كانت ابنتُه تحته " ، أفضلهما !
لا أنا قلت: عثمان وعلي، لا، في علي وأبي بكر، فقال: " أفضلهما من كانت ابنته تحته " ، فذهب الرجلان يتنازعان في هذه الكلمة من يريد ؟ أيريد عليا أم يريد أبا بكر ؟
الطالب : أبا بكر.

الشيخ : نعم هو تخلص في الواقع ، لأن أحد الرجلين يريد أن يقول علي أفضل من أبي بكر ، والثاني يريد أن يكون أن يكون أبوبكر أفضل، فقال : " أفضلهما من كانت ابنته تحته " ، الضمير يعود على من ؟
ما يدرى، من كانت ابنة الرسول تحته إذا كان هذا المعنى فعلي، إذا كان المعنى من كانت ابنته تحت الرسول فهو أبوبكر، والضمائر ماهي بواضحة للمرجع.

Webiste