تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن علي رضي الله عنه قال : كان لي من رسول ال... - ابن عثيمينالشيخ : " وعن علي رضي الله عنه قال :  كان لي من رسول الله صلى الله عليه وسلم مدخلان فكنت إذا أتيته وهو يصلي تنحنح لي  . رواه النسائي وابن ماجه " علي بن ...
العالم
طريقة البحث
وعن علي رضي الله عنه قال : كان لي من رسول الله صلى الله عليه وسلم مدخلان فكنت إذا أتيته وهو يصلي تنحنح لي . رواه النسائي وابن ماجه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وعن علي رضي الله عنه قال : كان لي من رسول الله صلى الله عليه وسلم مدخلان فكنت إذا أتيته وهو يصلي تنحنح لي . رواه النسائي وابن ماجه " علي بن أبي طالب رضي الله عنه من آل البيت وهو أشرف آل البيت وهو صهر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فإنه تزوج ابنته فاطمة فاطمة سيدة نساء أهل الجنة أفضل بنات النبي عليه الصلاة والسلام تزوجها أفضل آل النبي صلى الله عليه وسلم سوى النبي صلى الله عليه وسلم وعثمان رضي الله عنه تزوج بنتي الرسول صلى الله عليه وسلم ولهذا يسمى ذا النورين وأبو بكر تزوج بنته رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وذكروا أن رجلا من الرافضة ورجلا من أهل السنة تنازعوا أيهما أفضل علي أو أبو بكر ؟ فتحاكموا إلى ابن الجوزي رحمه الله فقال لهم للرجلين : أفضلهما يعني علي بن أبي طالب وأبا بكر من كانت ابنته تحته أيهم ؟ أفضلهما من كانت ابنته تحته الضمائر تعود على من ؟ نعم فذهب الرجلان يتنازعان في مرجع الضمير على من يرجع لكن الرجل تخلص لا شك تخلص وهذا مما يفتح الله به على الإنسان حين المضايقات أن ييسر الله له شيئا يتخلص به وهو حق طيب إذًا نقول في هذا الحديث حديث علي يقول : كان لي مدخلان مدخلان كلمة مدخل تصلح أن تكون اسم زمان أو اسم مكان يعني هل فهل نقول : إن هذين المدخلين يعني في النهار وفي الليل أو من باب وباب آخر ؟ الأول : هو المتعين أي : مدخلان فهما اسما زمان اسم زمان يعني مدخل بالليل ومدخل في النهار فكنت إذا أتيته وهو يصلي تنحنح إذا أتيته يعني لأدخل عليه وكأن في الحديث محذوفا التقدير فاستأذنته تنحنح لي والنحنحة معروفة يظهر منها صوت أو لا يظهر منها صوت أحيانا يكون الصوت لا تستطيع أن تدرك منه حرفا وأحيانا لا تستطيع تنحنح لي يعني ليبين أنه يصلي .

Webiste