تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن مطرف بن عبدالله بن الشخير عن أبيه قال :... - ابن عثيمينالشيخ : " وعن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن أبيه قال :  رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وفي صدره أزيز كأزيز المرجل من البكاء  " رأيته يصلي  ولم ي...
العالم
طريقة البحث
وعن مطرف بن عبدالله بن الشخير عن أبيه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وفي صدره أزيز كأزيز المرجل من البكاء . أخرجه الخمسة إلا ابن ماجه ، وصححه ابن حبان .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وعن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن أبيه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وفي صدره أزيز كأزيز المرجل من البكاء "
رأيته يصلي ولم يذكر هذه الصلاة أنافلة هي أم فريضة ؟ ولكنه لا يهمنا ذلك كثيرا يعني قد تكون فريضة وقد تكون نافلة وقوله : في صدره أزيز الأزيز صوت القدر إذا كان يغلي والمرجل القدر والقدر إذا كان يغلي يكون له صوت معروف يعرفه كل من سمعه وقوله : من البكاء من هنا للتعليل أي : من أجل البكاء ويجوز أن تكون بيانية أي : تبين السبب لكن المعنى الأول أقصر وأوضح والبكاء معروف البكاء له أسباب : تارة يكون سببه الإيلام والحزن وتارة يكون سببه عكس ذلك : الفرح والانبساط والسرور كم من إنسان ضحك حين بشر بشر وكم من إنسان بكى حينما حزن والغالب الأول أو الثاني ؟ الغالب الثاني أنه يكون من الحزن والألم وما أشبه ذلك وبكاء الصبيان كثير لأنهم لا يستطيعون أن يعبروا عن أنفسهم بالألم أو الحزن إلا بهذه الطريقة وهذه الطريقة فطرية يتساوى فيها بنو آدم كلهم عربهم وعجمهم الأطفال اجعل واحدا من العجم واحدا من العرب واحدا من البربر واحدا من أي نوع ثم حركهم تحريكا يؤلمهم فيصيحون يختلفون أو لا يختلفون ؟ لا يختلفون معروف لأن هذا أمر فطري طبيعي قال أهل العلم : وبكاء الصبي فيه فائدة عظيمة خصوصا الصغار الصغار اللي في المهد يقولون : لأن الصغار لما لم يتمكنوا من السير على الأقدام وتحريك الدم وفتح الأمعاء جعل الله تعالى هذا البكاء بدلا عن الرياضة بالقدم واليد فهو يفتح الأمعاء وينشط الجسم ويجري الدم أما بالنسبة للصغار الذين فوق ذلك فإن الإنسان يتألم إذا سمعهم يبكون لا شك يتألم رحمة بهم وشفقة لكن هل الأولى أن يدعهم حتى يسكتوا وتطيب نفوسهم من البكاء أو الأولى أن يهدئهم ؟ لو قعدوا يصيحون كل الليل مشقة لكن إذا كان فيما أرى والعلم عند الله إذا كان بكاؤهم لطلب الانتقام فهذا دعهم ما تطيب نفوسهم إلا بهذا لو أنك حاولت إسكاتهم انكبتت نفوسهم وأما إذا كان عن ألم أو نحو ذلك فهنا ينبغي أن تحاول إسكاتهم بكل طريقة .

Webiste