تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ابن عمر رضي الله عنهما قال :... - ابن عثيمينالشيخ : ففي هذا الحديث فوائد منها : خفاء بعض الأحكام على من هو أعلم وجهه أن بلالا كان عنده علم من هذا وأن ابن عمر ليس عنده علم وهذا سهل يعني المسألة اشت...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ابن عمر رضي الله عنهما قال : قلت لبلال : كيف رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يرد عليهم حين يسلمون عليه ، وهو يصلي ؟ ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ففي هذا الحديث فوائد منها : خفاء بعض الأحكام على من هو أعلم وجهه أن بلالا كان عنده علم من هذا وأن ابن عمر ليس عنده علم وهذا سهل يعني المسألة اشتبهت خفيت على أحد ولكن الغريب أن تخفى مسألة على أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه ومعه المهاجرون والأنصار وذلك في حديث الطاعون عمر رضي الله عنه توجه إلى الشام في أثناء الطريق قبل له : إن الشام فيها طاعون والطاعون أعاذنا الله وإياكم منه وأجارنا الطاعون مرض فتاك إذا نزل بأرض فتك بأهلها فتوقف عمر وليس عنده دليل عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم توقف أيمضي أو يرجع إلى المدينة وجميع الصحابة المهاجرين والأنصار ثم القدامى من المهاجرين وكان الرأي أن يرجع أن يرجع ولكن مع ذلك صار فيه شيء من التوقف حتى جاء عبد الرحمن بن عوف وكان قد غاب في حاجة له وأخبرهم بما روى عن النبي صلى الله عليه وسلم فاطمأنوا ورجعوا يعني الخليفة الراشد وكل الصحابة معه الذين كانوا معه كلهم خفي عليهم هذا الحديث فلا تستغرب أن يخفى حكم مسألة على رجل من أكبر العلماء ويعرفها أدنى واحد من طلبة العلم لا يستغرب ومنها : حرص الصحابة رضي الله عنهم على العلم فلم يستنكر ابن عمر أن يسأل من ؟ أن يسأل بلالا عن هذه المسألة وهذا أمر مشاهد يعني معلوم أعني حرص الصحابة على العلم ومنها : جواز السلام على المصلي وجه هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرهم ولو كان غير جائز لنهاهم وهذه المسألة اختلف فيها العلماء منهم من قال : إنه جائز ومنهم من قال : إنه سنة ومنهم من قال : إنه مكروه أما من قال : إنه جائز فاستدل بإقرار النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الصحابة على السلام عليه وأما من قال : إنه سنة فقال : الأصل في السلام أنه سنة فإذا أقرهم عليه النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي كان إقرارا لهم على أصله وما هو الأصل ؟ السنية فيكون مسنونا وأما من قال : إنه مكروه فقال : إنك إذا سلمت على المصلي فقد ينسى ويقول : عليك السلام وقد يكون جاهلا فيقول : عليك السلام وقد تلحقه الهيبة فيقول : عليك السلام كل هذا وارد أليس كذلك ؟

Webiste