تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : << قال رب انصرني على القو... - ابن عثيمينطيب  قالَ ربِّ انصُرْني على القوم المفسدين  يستفاد مِن هذه الآية الكريمة ضَرُورة الإنسان مهما علَت منزِلَته إلى ربِّه.ثانيًا إثبات ما يستلزمُه الدعاء ود...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : << قال رب انصرني على القوم المفسدين >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
طيب قالَ ربِّ انصُرْني على القوم المفسدين يستفاد مِن هذه الآية الكريمة ضَرُورة الإنسان مهما علَت منزِلَته إلى ربِّه.
ثانيًا إثبات ما يستلزمُه الدعاء ودُعَاء الله يستلْزِم أُمُورًا لعلَّنا نعدُّها معكم دُعاء الله يستَلْزِم ثُبُوت علمه لأنَّ مَن لا يعلَم لا يُدْعَى ولا يستطيع أن يأتِي بما دُعِي، ويستلزم أيضًا إثبات السمع أليس كذلك؟ يستلزم كذلك إثبَات القُدْرَة لأنَّ مَن لا يَقْدِر ما يُدْعَى لو رأَيْت شخصًا زَمِنًا أو أَشَلّ قلت ساعدني جزاك الله خير على حَمْل هذه الحَمُولَة على رأسي يمكن؟ طيب تستلْزِم أيضًا الرَّحْمة ولَّا لا؟ لأنَّ مَن لا يَرحَم لا يُدْعَى بل يُخشَى منه ايش بعد؟ وتستلزم الكَرَم لأنَّ مَن ليس بكريم لا يُؤَمَّل فلا يُدْعَى نعم،
الطالب: ما يدخل في الرحمة؟

الشيخ : لا هو أخَصّ من الرحمة الرَّحيم قد يكون رحيمًا بحيث لا يُؤذِي لكن ما يصير عنده كرَم ونعم لا شَكَّ أن الكرم مِن الرَّحمة إنما هو أخصّ.
الطالب: البصَر ما يستلزمه؟

الشيخ : لا ما يستلزم البصر لماذا يستَلْزِمه؟
الطالب: كيف يجيب وهو لا يراه

الشيخ : كيف؟
الطالب: يعني قد يكون موجود مثلًا هنا أو في شرق الأرض؟

الشيخ : دعنا ما نمثل بالله عز وجل لأن الأمر مُمتَنِع عليه لكن لو أنَّك دعَوْت أعمَى أن يُسَاعِدك ساعَدك لكن لو دعوتَه يقرأ لك الخط ... ما أجاب، وهو ليس مِن لازِم إجابَةِ الدعاء البصر قد تكون إجابة بدون البَصَر نعم أي نعم هذه معروفة صح القُرْب يستَلْزِم هذا؟ صحِيح الله ذَكر أنه إذا دُعِي فهو قريب لكنَّه ما يستلْزِم لولا أنَّ الله أخبرَنا بهذا ما أثبتْنا هذا لولا أنَّه أخبرَنا أنَّه قريب ممن دعَاه ما أثبتا القرب بمُجَرَّد أنه يُدْعى، لا ما هو في كل مكان ... ما هو كذلك، لكن القُوَّة في مقابلة الخصم والعُدّو في هذا المكان ربما يسْتَلْزِم القوة لكن نحن نريد ما يستلزِمُه الدعاء مطلقًا، طيب على كل حال يكفي هذا الذي ذكرنا وربما يظهَر للإنسان عند التأمل أكثر مِن ذلك.
مِن فوائد هذه الآية أنَّ اللواط مِن الإفساد في الأرض لقولِه: على القوم المفسدين .
ومِن فوائد الآية ظُهُور التَّبَرُّؤِ منهم لأنَّ لوطًا تبرَّأ تؤخذ مِن قوله: على القوم ولم يقل: على قومي مع أنه في الأول يضاف إليه ولوطًا إذ قال لقومه فما كان جواب قومه لكن هُو عليه الصلاة والسلام قال: على القوم ولم يُضِفْهم إلى نفسِه وهذا ظاهرٌ منه التبرؤ.
ومن فوائد الآية في قوله: رب انصرني أنه ينبغي للداعي أن يبدَأَ باسْم الله ويحذِف يَاء النداء وإلَّا يصلُح أن تقول يا ربِّ كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: يمُدُّ يديه إلى السماء يا ربّ يا رب طيب.
ثم قال سبحانه وتعالى: وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا إِنَّا مُهْلِكُوا أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ إِنَّ أَهْلَهَا كَانُوا ظَالِمِينَ [العنكبوت:31].
الطالب: .....

الشيخ : نعم صح يستفاد منه أيضًا وهذه فائدة مهمة يُستفَادُ منها جوازُ الدعاء على القوم إذا أُيِس مِن صلاحِهم وتمرَّدُوا تمردًا بالغًا ولهذا لَمَّا قالوا ائتنا بعذاب الله تحدَّوه قال: رب انصرني على القوم المفسْدِين، وأيضا نوح عليه الصلاة والسلام قال: وَقَالَ نُوحٌ رَبِّ لا تَذَرْ عَلَى الأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا [نوح:26] والنبي عليه الصلاة والسلام قال: اللهم اجعلْها عليهم سِنِين كسِنِيّ يوسف ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام قيَّد لأن سني يوسف كم؟ سبع سنوات مع أنَّ قولَه: ربِّ انصرني على القوم المفسدين هو ظاهِر في الدعاء عليهم؟
الطالب: لما يلزم لأنه دعا أن يُنصَر.
الشيخ : .. لكنَّه إذا تأمَّلنا الآية وجدْنا أنه يقصِد النَّصْرَ عليهم بما تحَدَّوه به وهو قولهم: ائتنا بعذاب الله وإلا مجرد قوله: انصرني على القوم المفسدين ما تدُلّ على أنَّه دعا عليهم، لكنه لَمَّا كانوا قالوا: ائتنا بعذَابِ الله فهذا هو النصر عليهم قالوا: إن كنت من الصادقين. النصر عليهم أن يظهَر صدقُه فيما توعَّدَهم به

Webiste