تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : << فما كان جواب قومه إلآ... - ابن عثيمين فما كان جواب قومه إلا أن قالوا اقتلُوه أو حرِّقُوه  إلى آخرهمن فوائدِها بيان طغيان قومه حيث يدُلُّهم على الحَق ويكون هذا جوابَهم.ومِن فوائدها أنَّهم اخ...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : << فما كان جواب قومه إلآ أن قالوا ................ >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فما كان جواب قومه إلا أن قالوا اقتلُوه أو حرِّقُوه إلى آخره
من فوائدِها بيان طغيان قومه حيث يدُلُّهم على الحَق ويكون هذا جوابَهم.
ومِن فوائدها أنَّهم اختلَفُوا ماذا يصنَعُون به ثم قَرَّرُوا أنَّهم يُحَرِّقونه وذلك بناءً على الجمع بين هذه الآية وبين آية الأنبياء حرقوه وانصروا آلهتكم .
ومِن فوائدها تمام قُدْرة الله عز وجل حيثُ كانَت هذه النار المحرِقَة بردًا وسلامًا عليه فإنَّ هذا مِن آيات الله الدالة على قدرَتِه.
ومنها أنّ كُلَّ مَن قامَ لله فإنَّ الله تعالى يُنَجِّيه بمفَازَتِه يعني ينجيه في موضِع هلاكِه قال الله تعالى: وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوا بِمَفَازَتِهِمْ [الزمر :61].
ومِن فوائدها أيضًا أنَّ الله سبحانه وتعالى يُقَدِّرُ مِن الأمور لإنجَاءِ أوليائه ما لا يخطُر بالبال فإنَّ مَن يخْطُرُ ببَالِه أنَّ هذه النار العظيمة تكونُ بردًا وسلامًا، ولكن الله سبحانه وتعالى يُقَدِّرُ لأوليائِه مِن أسبابِ النجاة ما لا يَخْطُرُ لهم على البال.
ومِن فوائد هذه الآية معرفَةُ الجمَاد لله أنَّ الجَمَادَات تعْرِفُ ربَّها فتَمْتَثِلُ لأمرِه لأنَّ الله قال لهذه النار: كُونِي بَرْدًا وَسَلامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ [الأنبياء :69]

Webiste