تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال الله تعالى : << قال إن فيها لوطا قالوا ن... - ابن عثيمين قال إن فيها لوطا  لوطًا هذه منصوبة لأنَّها اسم إنَّ مُؤَخَّر نعم  قالوا  أي الرسل  نحْن أعلَمُ بِمَن فِيها  قوله: نحن أعلمُ هذه اسم تفضل أين المفَضَّل ...
العالم
طريقة البحث
قال الله تعالى : << قال إن فيها لوطا قالوا نحن أعلم بمن فيها لننجينه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قال إن فيها لوطا لوطًا هذه منصوبة لأنَّها اسم إنَّ مُؤَخَّر نعم قالوا أي الرسل نحْن أعلَمُ بِمَن فِيها قوله: نحن أعلمُ هذه اسم تفضل أين المفَضَّل عليه؟ مِن تعني؟ .... كلمة أعلم ظاهرها أنَّها اسم تفضيل وإذا كانت اسم تفضيل فالمفَضَّل عليه قطعًا ... إبراهيم لكن ما وجهُ ذلك؟ وجهُ ذلك أنَّ مثل هذا التعبير يخاطَب به مَن يُرَاد إعلامُهم بما عند المتكلم كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام نحنُ أولى بالشكِّ مِن إبراهيم إبراهِيم عليه الصلاة والسلام قال: ربِّ أرني كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي قال الرسول عليه الصلاة والسلام: نحن أولَى بالشَّكِّ من إبراهيم اسم التفضيل هنا باعتِبَار المفضَّل والمفضَّل عليه هل فيه شك؟ لَا لكن المعنى أنَّه لو كَان في إبْراهيم شكّ لكنَّا أولى منه فكما أننا نحن لا نشك فإبراهيم لا يشُكّ، فالمعنى: نحن أعلم يعني معناه كما أنَّك أنت عالِم فنحن عندنا عِلْمٌ بذلك، وقوله: أعلم بِمَن فيها يشمَل لوطًا وغيرَه لأن مَن اسم موصول مِن صِيَغ العموم لَنُنَجِّيَنَّه بالتخفيف والتَّشديد " قراءتان سَبعِيَّتَان، نُنَجِّي مِن المضَعَّف نَجَّى نُنْجِي مِن المزيد بالهمزة مِن أنجَى وكلاهما صحيح والمعنى واحد، وقولُه: لَنُنَجِيَنَّه النجاة معناه الإنقاذ مِن الهَلَكة لننجينه وأهله معْطوفة على الضمير والجملة كما ترون في قوله لننجينه مؤكدة بثلاثة مؤكدات وهي القسَم المقدَّر واللام ونون التوكيد، نعم وأهله إلا امرأته إلا امرأتَه مستثنًى مِن قولِه: وأهله والمراد بالمرأة هنا الزوجة كانت من الغابرين الباقين في العذاب " وقوله: كانت هل نقول أنَّها فعل ماضٍ مسلوب الزمنية كما قلناها في عدة آيات مثل: وكان الله غفورا رحيمًا وكان الله سميعا بصيرًا ؟ تقدَّم لنا أن كان في مثل هذه الآيات مسلوبة الزمنية
الطالب: ...

الشيخ : لحظة، والمراد اتِّصاف اسمِها بخبرِها، هنا كانت مِن الغابرين هل نقول إن المراد بيان أنَّها من الغابرين فقط فهي مسْلُوبة الزمن؟ أو نقول إن كان دالة على الزمن والمراد: كانت في علم الله مِن الغابرين؟ نقول: كلاهما محتمِل ولا تنافي بينهما فإن شئت فقل: كانت في علم الله من الغابرين وإن شئت فقل: كانت أي أنَّها اتَّصفت بكونها مِن الغابرين أي الباقين في العذاب يعني فليست ناجيةً.
الطالب: ....

الشيخ : لا فرق إذا قيل امرأة فلان ..
الطالب: امرأة فرعون..

الشيخ : يعني زوجته.
الطالب:.....

الشيخ : وامرأة نوح وامرأة لوط تحتاج إلى إذا لم تَنتَقِض هذه القاعدة فهو وَجِيه إذا لم تَنتَقِض
الطالب: ...

الشيخ : يقول إنّ المرأة ما يُقَال زوجة إذا اختلَفَت مع زوجِها في دينِها، ... بس اللي قاله عبد الرحمن أنَّ المرأة تطلق على الزوجة مع الاتِّفاق في الدين مثل قوله تعالى في أبي لهب: وامرأته حمالة الحطب يعني زوجته نعم إذًا معناها القاعدة هذه ما صارَت سليمة، ودائمًا الإنسان في الحقيقة يبدو له أحيانًا أن هذا الشيء مُطَّرِد ويغيب عنه أنه قد ينتقض ومثل هذي ينبغي للإنسان أن يحتَرِز فيقول: غالبًا لأجل إذا نُقِض ما يكون داخَلًا عليه خلل في تعبيره، نعم قال.
الطالب: ....

الشيخ : ما فيها محذُور إذا كان على سبيل العموم يعني معناه أنَّ إبراهيم قد لا يعلَم كل مَن فيها لكن لوط خاطبهم عن لوط فهمت؟ فإذا قلنا باعتبار المجمُوع لوط وقومه فإنَّه لا مانع من أن تكون الملائكة أعلَم مِن إبراهيم لأنَّ إبراهيم لا نَجْزم بأنَّه يعلم كل مَن فيها، لكن إذا قلنا المراد ما وقَع عنه أو ما وقَع فيه الاعتراض وهو قوله إنَّ فيها لوطًا صار ما هو ... فالمعنى أننا نحن عالمون كما أنت عالم.
الطالب: ...

الشيخ : لكن أعلم ...

Webiste