قال الله تعالى : << فأنجيناه و أهله إلا امرأته قدرناها من الغابرين >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قال الله عز وجل: فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ [النمل:57] لما عزموا على إخراجه أمره الله تعالى أن يخرج بأمر الله، فإن الملائكة أتت إليه وأمرته أن يسري بأهله إلا امرأته كانت من الغابرين.
فسرى بأمر الله، ولما بعُد عن القرية أهلك الله تعالى أهل القرية صباحاً إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ [هود:81] فأرسل الله عليهم حجارة من سجّيل فجعل عاليها سافلها، ولهذا قال: فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ [النمل:57] الاستفهام متصل أو منقطع؟
الطالب:...منقطع
الشيخ :... اذن منقطع فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ [النمل:57].
وفي هذا دليل على أن المرأة من الأهل، لأن الإنسان يأهلها ويأوي إليها، وكذلك هي بالنسبة إليه. فالزوجة من أهل الإنسان كما أن أقاربه من أولاده وآبائه هم أيضاً من الأهل فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ [النمل:57] أي: كتبنا عليها وقدّرنا عليها، ولهذا قال: " جعلناها بتقديرنا من الغابرين الباقين في العذاب " الغابر بمعنى: الباقي. فالمعنى أنها هي بقيت ولم يسر بها، فكانت والعياذ بالله من الهالكين.
إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ [النمل:57] وهذا هو معنى قوله تعالى: ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا [التحريم:10] فإن هذه الخيانة ليست خيانة فرج وعرض، وإنما هي خيانة كفر، لأنهما أظهرتا أنهما مؤمنتان وهما ليستا كذلك، فبهذا صارتا خائنتين.
قال: إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ [النمل:57]
فسرى بأمر الله، ولما بعُد عن القرية أهلك الله تعالى أهل القرية صباحاً إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ [هود:81] فأرسل الله عليهم حجارة من سجّيل فجعل عاليها سافلها، ولهذا قال: فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ [النمل:57] الاستفهام متصل أو منقطع؟
الطالب:...منقطع
الشيخ :... اذن منقطع فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ [النمل:57].
وفي هذا دليل على أن المرأة من الأهل، لأن الإنسان يأهلها ويأوي إليها، وكذلك هي بالنسبة إليه. فالزوجة من أهل الإنسان كما أن أقاربه من أولاده وآبائه هم أيضاً من الأهل فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ [النمل:57] أي: كتبنا عليها وقدّرنا عليها، ولهذا قال: " جعلناها بتقديرنا من الغابرين الباقين في العذاب " الغابر بمعنى: الباقي. فالمعنى أنها هي بقيت ولم يسر بها، فكانت والعياذ بالله من الهالكين.
إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ [النمل:57] وهذا هو معنى قوله تعالى: ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا [التحريم:10] فإن هذه الخيانة ليست خيانة فرج وعرض، وإنما هي خيانة كفر، لأنهما أظهرتا أنهما مؤمنتان وهما ليستا كذلك، فبهذا صارتا خائنتين.
قال: إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ [النمل:57]
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز لامرأة طلب الطلاق من زوجها إذا أراد... - ابن عثيمين
- كلمة للشَّيخ الألباني حول معنى التجديد في الحد... - الالباني
- تفسير قوله تعالى:" ضرب الله مثلا للذين كفروا... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: والله ما ينجي الفتى من ربه*... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير قوله تعالى: << ولمآ أن جآءت رسلنا... - ابن عثيمين
- معنى خيانة امرأة نوح وامرأة لوط في القرآن الكريم - الفوزان
- قال الله تعالى : << ولمآ أن جآءت رسلنا لوطا... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" فاليوم ننجيك ببدنك لتكون ل... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << قال إن فيها لوطا قالوا ن... - ابن عثيمين
- ما معنى الغابر ؟ - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << فأنجيناه و أهله إلا امرأ... - ابن عثيمين