تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال الله تعالى : << فأنجيناه و أهله إلا امرأ... - ابن عثيمينقال الله عز وجل:  فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ [النمل:57] لما عزموا على إخراجه أمره الله تعالى أن يخرج بأمر الله، فإن الملائكة أتت إليه وأمرته أن يسري بأهل...
العالم
طريقة البحث
قال الله تعالى : << فأنجيناه و أهله إلا امرأته قدرناها من الغابرين >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قال الله عز وجل: فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ [النمل:57] لما عزموا على إخراجه أمره الله تعالى أن يخرج بأمر الله، فإن الملائكة أتت إليه وأمرته أن يسري بأهله إلا امرأته كانت من الغابرين.
فسرى بأمر الله، ولما بعُد عن القرية أهلك الله تعالى أهل القرية صباحاً إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ [هود:81] فأرسل الله عليهم حجارة من سجّيل فجعل عاليها سافلها، ولهذا قال: فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ [النمل:57] الاستفهام متصل أو منقطع؟
الطالب:...منقطع
الشيخ :... اذن منقطع فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ [النمل:57].
وفي هذا دليل على أن المرأة من الأهل، لأن الإنسان يأهلها ويأوي إليها، وكذلك هي بالنسبة إليه. فالزوجة من أهل الإنسان كما أن أقاربه من أولاده وآبائه هم أيضاً من الأهل فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ [النمل:57] أي: كتبنا عليها وقدّرنا عليها، ولهذا قال: " جعلناها بتقديرنا من الغابرين الباقين في العذاب " الغابر بمعنى: الباقي. فالمعنى أنها هي بقيت ولم يسر بها، فكانت والعياذ بالله من الهالكين.
إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ [النمل:57] وهذا هو معنى قوله تعالى: ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا [التحريم:10] فإن هذه الخيانة ليست خيانة فرج وعرض، وإنما هي خيانة كفر، لأنهما أظهرتا أنهما مؤمنتان وهما ليستا كذلك، فبهذا صارتا خائنتين.
قال: إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ [النمل:57]

Webiste