تتمة تفسير قوله تعالى : << فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوآ أنفسهم يظلمون >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
هذا لَمَّا نفى أنهم ظلمهم بيَّن مِن أين وقع هذا الظلم فقال: كانوا أنفسهم يظلمون أنفسَهم خبَر كان والواو اسمها،
الطالب: ... وأنفسَهم مفعول يظلمون .. كانوا يظلمون أنفسهم
الشيخ : لا، اسم كان الواو كانوا، طيب لو كان تأكيدًا لكانت مرفُوعة منصوبة.
الطالب: منصوبة بيظْلمون مِن باب الاشتغال.
الشيخ : مِن باب الاشتغال؟ ما تقولون الآن توافقون يا إبراهيم؟
الطالب: ... الخبر الجملة
الشيخ : الكلام على أنفسَهم ايش نقول فيها؟ نقول .. من باب الاشتغال؟
الطالب: لا ..ما فيه ضمير ...
الشيخ : إذًا مفعول مقَدَّم لـيظلمون ولا فيه اشتغال لأنّ الاشتغال يقول ابن مالك:
إنْ مضْمَرُ اسمٍ سابق فعلًا شغَل عنه بنفس لفظ أو المحل
الاشتغال لا بد يكون ضمير في الفعل المشغُول ولهذا سميناه اشتغال أمَّا هنا فـأنفسهم مفعول مقدم لـيظلمون وتقديمُها له فائدتان فَائِدة لفظِيَّة وفائِدَة معنوية: الفائدة اللفظية مُرَاعَاة الفواِصل يعني أواخِر الآيات هذه فائدة لفظِيَّة، لو قال: ولكن كانوا يظلمون أنفسهم ما تناسَبَت مع ما قبلها وبعدَها، والثاني الفائدة المعنويّة الحصْر والاختصَاص يعني ما ظلَمُوا إلا أنفسهم نعم فهم في الحقيقة هُم الذين ظلموا ولكن كما قال تعالى في آية أخرى وما ظلمْنَاهم ولكن كانوا هم الظالمين أمَّا نحن ما ظلمناهم نعم.
الطالب: يا شيخ تقدير .. في قوم نوح يعني جعل السياق هذا ... ما ورد في قصة نوح ..
الشيخ : اي نعم وش فيها؟
الطالب: فمنهم يعني مِن المذكُورين عاد ومَن قبلهم وقارون وفرعون وهامان هؤلاء اللي ذُكروا، فكلًّا من المذكورين أخذْنا بذنبه فمنهم ترتيب يعني على الترتيب ذكْر قوم نوح الآن له وجْه...
الشيخ : ما يهم يعني على كل حال مِن الناس يعني أنت تريد أن تقول: الضمير على أقرب مذكور.
السائل : اي ثم ترتيبه تسلسل ترتيب القرءان ذكَر العذاب بالتسلسل على حسب التعذيب
الشيخ : ولِمن أخذته الصيحة نقول كثمود ما هو بهذا الترتيب لأن شعيب قبْل هؤلاء.
الطالب: .. الصيحة تصلح لشعيب لِقوم شعيب مدين.
الشيخ : إذا راعَيْنا الترتيب ما تصلُح هنا لثمود ولَّا لا؟ أو تصلح لأنَّه قبل قارون، فمنهم مَن أخذته الصيحة ومنهم لاسيما أنَّ المؤلف يقول: فكلا من المذكورين لو قال فكلًّا من المذنبين على كل حال المسألة بسيطة ما دام أنه فيه مثال لهذا وهذا.
أظن على ولقد تركْنا منها آية بينة ؟ آخر ما كتَبْنا مِن الفوائد؟
الطالب: ....
الشيخ : ما أخذنا فوائد؟ ايش عندكم اللي يكتبون؟ ... بما كانوا يفسقون؟ ذكرنا فيها إثبات السبب؟
الطالب: اي ذكرنا .......
الشيخ : إذًا على قوله: ولقَد تركْنَا منها طيب
الطالب: ... وأنفسَهم مفعول يظلمون .. كانوا يظلمون أنفسهم
الشيخ : لا، اسم كان الواو كانوا، طيب لو كان تأكيدًا لكانت مرفُوعة منصوبة.
الطالب: منصوبة بيظْلمون مِن باب الاشتغال.
الشيخ : مِن باب الاشتغال؟ ما تقولون الآن توافقون يا إبراهيم؟
الطالب: ... الخبر الجملة
الشيخ : الكلام على أنفسَهم ايش نقول فيها؟ نقول .. من باب الاشتغال؟
الطالب: لا ..ما فيه ضمير ...
الشيخ : إذًا مفعول مقَدَّم لـيظلمون ولا فيه اشتغال لأنّ الاشتغال يقول ابن مالك:
إنْ مضْمَرُ اسمٍ سابق فعلًا شغَل عنه بنفس لفظ أو المحل
الاشتغال لا بد يكون ضمير في الفعل المشغُول ولهذا سميناه اشتغال أمَّا هنا فـأنفسهم مفعول مقدم لـيظلمون وتقديمُها له فائدتان فَائِدة لفظِيَّة وفائِدَة معنوية: الفائدة اللفظية مُرَاعَاة الفواِصل يعني أواخِر الآيات هذه فائدة لفظِيَّة، لو قال: ولكن كانوا يظلمون أنفسهم ما تناسَبَت مع ما قبلها وبعدَها، والثاني الفائدة المعنويّة الحصْر والاختصَاص يعني ما ظلَمُوا إلا أنفسهم نعم فهم في الحقيقة هُم الذين ظلموا ولكن كما قال تعالى في آية أخرى وما ظلمْنَاهم ولكن كانوا هم الظالمين أمَّا نحن ما ظلمناهم نعم.
الطالب: يا شيخ تقدير .. في قوم نوح يعني جعل السياق هذا ... ما ورد في قصة نوح ..
الشيخ : اي نعم وش فيها؟
الطالب: فمنهم يعني مِن المذكُورين عاد ومَن قبلهم وقارون وفرعون وهامان هؤلاء اللي ذُكروا، فكلًّا من المذكورين أخذْنا بذنبه فمنهم ترتيب يعني على الترتيب ذكْر قوم نوح الآن له وجْه...
الشيخ : ما يهم يعني على كل حال مِن الناس يعني أنت تريد أن تقول: الضمير على أقرب مذكور.
السائل : اي ثم ترتيبه تسلسل ترتيب القرءان ذكَر العذاب بالتسلسل على حسب التعذيب
الشيخ : ولِمن أخذته الصيحة نقول كثمود ما هو بهذا الترتيب لأن شعيب قبْل هؤلاء.
الطالب: .. الصيحة تصلح لشعيب لِقوم شعيب مدين.
الشيخ : إذا راعَيْنا الترتيب ما تصلُح هنا لثمود ولَّا لا؟ أو تصلح لأنَّه قبل قارون، فمنهم مَن أخذته الصيحة ومنهم لاسيما أنَّ المؤلف يقول: فكلا من المذكورين لو قال فكلًّا من المذنبين على كل حال المسألة بسيطة ما دام أنه فيه مثال لهذا وهذا.
أظن على ولقد تركْنا منها آية بينة ؟ آخر ما كتَبْنا مِن الفوائد؟
الطالب: ....
الشيخ : ما أخذنا فوائد؟ ايش عندكم اللي يكتبون؟ ... بما كانوا يفسقون؟ ذكرنا فيها إثبات السبب؟
الطالب: اي ذكرنا .......
الشيخ : إذًا على قوله: ولقَد تركْنَا منها طيب
الفتاوى المشابهة
- التحذير من ظلم المرأة في مالها - ابن باز
- باب : " باب الظلم ظلمات " شرح حديث جابر بن عبد... - الالباني
- تتمة فوائد قوله تعالى : << فكلا أخذنا بذنبه... - ابن عثيمين
- ما معنى قوله تعالى: {إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ ع... - ابن باز
- باب : ظلم دون ظلم - ابن عثيمين
- ما المراد بالظلم في قول الله تبارك وتعالى : ((... - الالباني
- تتمة لباب : " باب الظلم ظلمات " شرح حديث أبي ذ... - الالباني
- تفسير قوله تعالى : (( وما ظلمونا ولـكن كانوا... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << فكلا أخذنا بذنبه فمنهم... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << فكلا أخذنا بذنبه فمنهم م... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير قوله تعالى : << فكلا أخذنا بذنبه... - ابن عثيمين