تتمة فوائد قوله تعالى : << فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا ......... >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
... وأنَّ صفات الله سبحانه وتعالى تنقسِم إلى قسمَيْن ثبوتية وسلْبِيَّة فالثُّبُوتِيَّة ما أثْبَتَه الله لنفسِه ولا تكون إلا صفة َكمال، والسلبِيَّة ما نفَاه الله عن نفسِه ولا تكون إلَّا صفَة نقْص، وهي تدور على شيئين الصفات السلبية تدور على شيئين: أحدُهما النقص والثاني مشابَهَة المخلوقين، ولو قلنا: إنَّ مشابهة المخلوقين نقص وحصَرْنا هذين الشيئين في شيءٍ واحد لم يكن ذلك بعيدًا فإنَّ مشابهة الناقص يعتَبَرُ نقصًا.
ويستفادُ مِن الآية مِن آخرها في قوله: ولكن كانوا أنفسهم يظلمون أنَّ العاصيَ ظالِمٌ لنفسِه ووجهُ ذلك أنَّ النفس عندك أمانَة فكما أنَّك ممنُوعٌ من نقصِها نقصًا حسيًّا فأنت ممنُوعٌ مِن نقصِها نقصًا معنويًّا بمعنى أن الإنسان لو أرادَ أن يقطع يدَه أو أُصْبُعَه أو يسيء إلى بدنِه كان ذلك محرَّمًا ولهذا مَن قتل نفسه بشَيْءٍ عُذِّبَ به في جهنم خالدًا مخلدًا، فجَعَل النبي صلى الله عليه وسلم قاتِل النفس كقاتِل الغير في التَّخْلِيد في النار والتَّعذيب بما قتَلَ به، وعلى هذا نقول: كلُّ مَن عصَى الله فإنَّه ظالم لنفسِه، ومِن هنا نعرف معنى قوله تعالى: ومن يرغَبُ عن ملَّةِ إبراهيم إلا مَن سَفِهَ نفسَه وأنَّ العدول عن ملَّةِ إبراهيم سفَه لأنَّه ظُلْم للنفس مِن حيث لا يشْعَر الإنسَان
ويستفادُ مِن الآية مِن آخرها في قوله: ولكن كانوا أنفسهم يظلمون أنَّ العاصيَ ظالِمٌ لنفسِه ووجهُ ذلك أنَّ النفس عندك أمانَة فكما أنَّك ممنُوعٌ من نقصِها نقصًا حسيًّا فأنت ممنُوعٌ مِن نقصِها نقصًا معنويًّا بمعنى أن الإنسان لو أرادَ أن يقطع يدَه أو أُصْبُعَه أو يسيء إلى بدنِه كان ذلك محرَّمًا ولهذا مَن قتل نفسه بشَيْءٍ عُذِّبَ به في جهنم خالدًا مخلدًا، فجَعَل النبي صلى الله عليه وسلم قاتِل النفس كقاتِل الغير في التَّخْلِيد في النار والتَّعذيب بما قتَلَ به، وعلى هذا نقول: كلُّ مَن عصَى الله فإنَّه ظالم لنفسِه، ومِن هنا نعرف معنى قوله تعالى: ومن يرغَبُ عن ملَّةِ إبراهيم إلا مَن سَفِهَ نفسَه وأنَّ العدول عن ملَّةِ إبراهيم سفَه لأنَّه ظُلْم للنفس مِن حيث لا يشْعَر الإنسَان
الفتاوى المشابهة
- تتمة فوائد قوله تعالى : (( ... العلي الكبير... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد الآية السابقة . - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : فسبح نفسه عما وصفه به المخا... - ابن عثيمين
- تتمة الفوائد السابقة . - ابن عثيمين
- (رد على أهل الكلام في قولهم إثبات الصفات لله... - ابن عثيمين
- تتمة الفوائد من حديث ابن عباس. - ابن عثيمين
- تتمة الفوائد - ابن عثيمين
- تتمة تفسير قوله تعالى : << فكلا أخذنا بذنبه... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << فكلا أخذنا بذنبه فمنهم م... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << فكلا أخذنا بذنبه فمنهم... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد قوله تعالى : << فكلا أخذنا بذنبه... - ابن عثيمين