تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قول الله تعالى : (( ولو دخلت عليهم من... - ابن عثيمينقال الله تعالى :  وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ مِنْ أَقْطَارِهَا ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْهَا [الأحزاب :14]  وَلَوْ دُخِلَتْ   لو هذه شرطية وفعل ...
العالم
طريقة البحث
تفسير قول الله تعالى : (( ولو دخلت عليهم من أقطارها ثم سئلوا الفتنة لآتوها وما تلبثوا بها إلا يسيرا ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قال الله تعالى : وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ مِنْ أَقْطَارِهَا ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْهَا [الأحزاب :14] وَلَوْ دُخِلَتْ لو هذه شرطية وفعل الشرط فيها دخلت وجواب الشرط لَآتَوْهَا ، وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ مِنْ أَقْطَارِهَا الفاعل فسره المؤلف بالمدينة يعني لو دخلت المدينة عليهم من أقطارها وتفسيره إياها بالمدينة يؤيده قوله في أول الآية : يا أهل يثرب لا مقام لكم وفسره بعضهم بالبيوت أي ولو دخلت عليهم البيوت من أقطارها ويؤيد هذا التفسير قولهم : إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ لكن يرجح الأول أنها المدينة قوله من أقطارها لأن الغالب أن كلمة من أقطارها ما تأتي للبيوت لأن البيوت صغيرة فجهاتها لا يطلق عليها قِطر وإنما الأقطار إنما تكون للشيء الكبير ولهذا قال : من أقطارها أي نواحيها يعني لو دخل العدو المدينة من نواحيها كلها أو من أي ناحية منها ثُمَّ سُئِلُوا أي سألهم الداخلون الْفِتْنَةَ لَآتَوْهَا بالمد والقصر أي أعطوها وفعلوها ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ الفاعل مَن ؟ نائب الفاعل المنافقون لكن من الفاعل الفاعل في المعنى ، المعنى الداخل المدينة من أقطارها لو سألهم هذا الداخل الفتنة ، الفتنة يقول المؤلف الشرك والدليل على أن الفتنة بمعنى الشرك قوله تعالى : وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ [البقرة :193]أي لا يكون شركاً وقال الإمام أحمد رحمه الله في قوله تعالى : فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ [النور :63] قال أتدري ما الفتنة ؟ الفتنة الشرك هؤلاء لو دخلت عليهم المدينة لم يكن عندهم إخلاص في الإسلام وبقاء عليه بمجرد ما يسألهم الداخلون الكفر يوافقون عليه لأنهم قوم لا يريدون إلا الدنيا فقط يريدون أن يعيشوا في الدنيا ولو عيشة الحمار أما أن يعيشوا عيشة المؤمنين فإنهم لا يريدون هذا ولذلك يقول لو سئلوا الفتنة .

Webiste