تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( ولو دخلت عليهم من... - ابن عثيمينثم قال تعالى :  وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ مِنْ أَقْطَارِهَا ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْهَا ... إلى آخره يستفاد من الآية الكريمة أن المنافقين أشد...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( ولو دخلت عليهم من أقطارها ثم سئلوا الفتنة لآتوها وما تلبثوا بها إلا يسيرا ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال تعالى : وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ مِنْ أَقْطَارِهَا ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْهَا ... إلى آخره يستفاد من الآية الكريمة أن المنافقين أشد الناس ذعراً لقوله : وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ مِنْ أَقْطَارِهَا ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْهَا لأن عندهم ذعراً من هؤلاء الذين دخلوا من أقطارها .
ويستفاد من الآية أيضاً قرب المنافقين من الكفر والشرك لقوله : سُئِلُوا ... لَآتَوْهَا مبادرين ما يتلبثون ويقولون ننظر في الأمر لا
وهل يستفاد من هذه الآية أنه لا حكم للإكراه وأن الإنسان إذا كفر مكرهاً فإنه يترتب على كفره حكم الكافر وإلا لا ؟ نعم أقول هل يستفاد من الآية أنه لا حكم للإكراه وأن من كفر مكرهاً فعليه الإثم ؟ ما يستفاد لماذا ؟ لأنه هؤلاء سئلوا ما أكرهوا بمجرد السؤال وافقوا فليس فيه معارضة لقوله تعالى : مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ [النحل :106] لا يعارض هذه الآية .
ومن فوائد الآية الكريمة بيان أن المنافق حياته حياة مادية يريد أن يعيش سواء كان كافراً أو غير كافر وجهه من الآية لأن هؤلاء وجهه من الآية إذا سئلوا الفتنة أتوها إذاً فإيمانهم ليس إيمان حقيقياً وإلا المؤمن الحقيقي لو سئل الشرك ما أشرك .

Webiste