تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قول الله تعالى : (( وأورثكم أرضهم وديا... - ابن عثيمين وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا  بعد وهي خيبر أخذت بعد قريظة  وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِ...
العالم
طريقة البحث
تفسير قول الله تعالى : (( وأورثكم أرضهم وديارهم وأموالهم وأرضا لم تطؤها وكان الله على كل شيء قديرا ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا بعد وهي خيبر أخذت بعد قريظة وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا [الأحزاب :27] وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ هذه تنصب مفعولين المفعول الأول الكاف والثاني أرضهم وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ كيف الأرض والديار بينهما فرق ؟ الديار جمع دار وهي المساكن والأحياء وأما الأرض فهي أعم من ذلك والأموال هي الأمتعة والدراهم والدنانير وغير ذلك وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا يعني ما زال بعد وطأتموها حتى الآن ولكنكم سترثونها وهي أرض خيبر فإن النبي صلى الله عليه وسلم فتحها بعد ذلك في السنة السادسة وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا فلا يعجزه شيء وقوله : وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا قدم المفعول لتحقق وقوع الفعل به ولهذا قال : كَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا ولا تقل كما يقول بعض الناس إنه على ما يشاء قدير لأنك إذا قلت على ما يشاء قدير خصصت قدرته بما شاء مع أن القدرة تتعلق بالذي شاءه والذي لم يشاءه حتى الذي لم يشاءه هو قادر عليه والله أعلم

Webiste