تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( وأقمن الصلاة وآتين... - ابن عثيمين ومن فوائد الآية الكريمة وجوب إقامة الصلاة على النساء كما هو واجب على الرجال لقوله :  وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ  ووجوب إيتاء الزكاة لقوله :  وَآتِينَ الزَّكَ...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ومن فوائد الآية الكريمة وجوب إقامة الصلاة على النساء كما هو واجب على الرجال لقوله : وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ ووجوب إيتاء الزكاة لقوله : وَآتِينَ الزَّكَاةَ .
ومن فوائدها الإشارة إلى أن إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة من الموانع عن المحرمات نعم لأنه قال : لا تبرجن ثم قال : وَأَقِمْنَ فدل هذا على أن من أسباب عدم التبرج إقامة الصلاة ولا ريب في هذا لأن الله يقول : وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ [العنكبوت :45]ويقول عز وجل : وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ [البقرة :45].
ومن فوائد الآية الكريمة فضيلة إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة من أين تؤخذ ؟ من الأمر بهذا ثم بعد ذلك قال : وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وطاعة الله ورسوله يدخل فيها إقام الصلاة وإيتاء الزكاة فالنص على بعض أفراد العام يدل على العناية به سواء تقدم الخاص أو تأخر فمثلاً يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمُ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ [الحج :77]هذا تقدم الخاص على العام يا ولد اركعوا واسجدوا وهذا من فعل الخير ثم قال : وَافْعَلُوا الْخَيْرَ تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا [القدر :4]هذا من باب تقدم العام على الخاص وسواء تقدم العام على الخاص أو تأخر فإنه يدل على العناية بالخاص ولهذا نص عليه من بين أفراد العام
ومن فوائد الآية الكريمة وجوب طاعة الله ورسوله لقوله : وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ .
ومن فوائدها أن طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم من طاعة الله للعطف بالواو الدالة على الاشتراك وقد قال : الله عز وجل في القرآن الكريم مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ [النساء :80].

Webiste