تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعليق على تفسير الجلالين : (( وحفظا )) منص... - ابن عثيمينطيب يقول وحفظا منصوب بفعل مقدر أي حفظناها بالشهب حفظا يعني أن حفظ منصوب الموصوف فعل محذف تقدير حفظناها أي حفظنا السماء الدنيا حفظا بماذا ؟ بالشهب كما قا...
العالم
طريقة البحث
التعليق على تفسير الجلالين : (( وحفظا )) منصوب بفعل مقدر : أي حفظناها بالشهب (( من كل )) متعلق بالمقدر (( شيطان مارد )) عات ، خارج عن الطاعة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
طيب يقول وحفظا منصوب بفعل مقدر أي حفظناها بالشهب حفظا يعني أن حفظ منصوب الموصوف فعل محذف تقدير حفظناها أي حفظنا السماء الدنيا حفظا بماذا ؟ بالشهب كما قال الله تعالى وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ [الملك:5]وقال هنا وحفظا من كل شيطان مارد من كل متعلق بمقدر وهو حفظناها
وقوله شيطان مارد عات خارج عن الطاعة شيطان نكرة كما تشاهدون يشمل كل شيطان فهو نكرة مضافة إليه كل فيكون فيه نوعان من أسباب العموم وهو التنكير وإضافة كل إليه وشيطان قيل أنه مأخوذ من شاط يشيط وعلى هذا فالنون زائدة وقيل أنه من شطن بمعنى بعد فالنون أصلية وهذا هو الظاهر أن النون أصلية وهو مأخوذ من شطن إذا بعد لأن الشيطان قد بعد من رحمة الله قال الله تعالى وإن عليك اللعنة إلى يوم الدين
وقوله مارد المارد هو العاتي القوي العتو والعياذ بالله

Webiste