التعليق على تفسير الجلالين : قال تعالى (( بل جآء بالحق وصدق المرسلين )) الجائين به ، وهو أن لا إله إلا الله .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
بل جاء بالحق وصدق المرسلين الجائين به وهو أن لا إله إلا الله صدق أي النبي صلى الله عليه وسلم المرسلين الذين أرسلوا من قبله وكيف صدقهم ؟ نقول لتصديقه المرسلين وجهان:
الوجه الأول أن مجيئه وقع مطابقا لما أخبروا به فيكون ذلك تصديقا هكذا ياغانم ؟ ماذا قلت ؟
الطالب: مطابقا لما أخبروا به
الشيخ : فيكون مصدقا كما لو قلت سيقدم زيد غدا فإذا ما قدم صار مصدقا لقولك وصار مجيئه مصداقا لقولك
طيب أيضا صدق المرسلين أي قال إن الرسل صادقون وكلنا يعلم أن من دين رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول الإنسان آمنا بالله وبرسل الله كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله فتصديق رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن سبقه يكون على هذين الوجهين
أولا أن مجيئه تصديق لما أخبروا به من أنه سيبعث وآخرهم من ؟ عيسى قال لقوله وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ [الصف:6]
والثاني أنه وصف ما جاءت به الرسل السابقون بأنه صدق طيب جاء بالحق وصدق المرسلين قال " الجائين به وهو أن لا إله إلا الله " الحقيقة أن في تفسير المؤلف لذلك شيء من القصور لماذا ؟ لأنه صدق المرسلين في هذا وفي غيره وكأن المؤلف رحمه الله خصها بقول لا إله إلا الله بناء على السياق حيث كان السياق في التحدث عن لا إله إلا الله إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون ويقولون أإنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون بل جاء بالحق وصدق المرسلين أي صدقهم بأن لا إله إلا الله ولكن الأولى الأخذ بالعموم صدقهم في هذا وفي غيره
الوجه الأول أن مجيئه وقع مطابقا لما أخبروا به فيكون ذلك تصديقا هكذا ياغانم ؟ ماذا قلت ؟
الطالب: مطابقا لما أخبروا به
الشيخ : فيكون مصدقا كما لو قلت سيقدم زيد غدا فإذا ما قدم صار مصدقا لقولك وصار مجيئه مصداقا لقولك
طيب أيضا صدق المرسلين أي قال إن الرسل صادقون وكلنا يعلم أن من دين رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول الإنسان آمنا بالله وبرسل الله كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله فتصديق رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن سبقه يكون على هذين الوجهين
أولا أن مجيئه تصديق لما أخبروا به من أنه سيبعث وآخرهم من ؟ عيسى قال لقوله وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ [الصف:6]
والثاني أنه وصف ما جاءت به الرسل السابقون بأنه صدق طيب جاء بالحق وصدق المرسلين قال " الجائين به وهو أن لا إله إلا الله " الحقيقة أن في تفسير المؤلف لذلك شيء من القصور لماذا ؟ لأنه صدق المرسلين في هذا وفي غيره وكأن المؤلف رحمه الله خصها بقول لا إله إلا الله بناء على السياق حيث كان السياق في التحدث عن لا إله إلا الله إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون ويقولون أإنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون بل جاء بالحق وصدق المرسلين أي صدقهم بأن لا إله إلا الله ولكن الأولى الأخذ بالعموم صدقهم في هذا وفي غيره
الفتاوى المشابهة
- التعليق على تفسير الجلالين : (( إنهم )) أي ه... - ابن عثيمين
- هل صح حديث "فسلّموا على المرسلين"؟ - ابن باز
- تفسير قوله تعالى :" ولقد جاءك من نبأ المرسلي... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( والذي جاء بالصدق و... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : فلا عدول لأهل السنة والجماع... - ابن عثيمين
- ما تعليقكم على عبارة : " المرسل إذا عَمِلَ به... - الالباني
- التعليق على تفسير الجلالين : (( والذى جآء با... - ابن عثيمين
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( فإنهم يومئذ... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( بل جاء بالحق وصدق... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( بل جاء بالحق وصدق... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : قال تعالى (( بل... - ابن عثيمين