تفسير قول الله تعالى : (( بل جاء بالحق وصدق المرسلين )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
بل هذه للإضراب الإبطالي أي بل كذبتم فيما قلتم وإنما جاء أي رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحق والباء هنا للمصاحبة يعني جاء مصحوبا بالحق فقوله حق وما جاء به أيضا فهو حق فكون النبي صلى الله عليه وسلم يقول هذا من عند الله نقول هذا حق هو صادق وما يشتمل عليه القرآن فهو حق وضده الباطل فالحق هنا وصف لقول النبي صلى الله عليه وسلم إنه رسول الله ووصف لما جاء به فيكون وصفا للخبر والمخبر به فخبر النبي صلى الله عليه وسلم بأن هذا القرآن من عند الله نقول حق وما جاء به أيضا فهو حق وذلك لأن القرآن مشتمل على كمال العدل وكمال الصدق كما قال الله تعالى وتمت كلمت ربك صدقا وعدلا فتكون الأحقية هنا من جهتين من جهة الخبر ومن جهة المخبر به الخبر أن قول النبي صلى الله عليه وسلم هذا من عند الله حق ليس فيه كذب المخبر به أن ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم وكله حق متضمن للحق ليس فيه باطل ودليل ذلك قوله تعالى وتمت كلمت ربك صدقا وعدلا فالصدق وصف للأخبار والعدل وصف للأحكام والقرآن كله إما خبر وإما حكم فخبره صدق وحكمه عدل
الفتاوى المشابهة
- معنى قول الناظم: لله حق لا يكون لغيره*** ولع... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( قالوا الحق وهو الع... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( والله يقول الحق وه... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( ويرى الذين أوتوا ا... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : << يومئذ يوفيهم الله... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( والذي جاء بالصدق و... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( إنا أنزلنا عليك ال... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (بل كذبوا بالحق لما جاءهم) - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : قال تعالى (( بل... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( بل جاء بالحق وصدق... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( بل جاء بالحق وصدق... - ابن عثيمين