تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة ما سبق أخذه من باب إن وأخواتها. - ابن عثيمينالشيخ : ما هي المواضع التي يجوز فيها كسر همزة إن وفتحها ؟ الأول ، اللي وراك الطالب : أنا الشيخ : أنت الطالب : أربع مواضع الشيخ : ما هي ؟ الأول الطالب : ...
العالم
طريقة البحث
مناقشة ما سبق أخذه من باب إن وأخواتها.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ما هي المواضع التي يجوز فيها كسر همزة إن وفتحها ؟ الأول ، اللي وراك
الطالب : أنا

الشيخ : أنت
الطالب : أربع مواضع

الشيخ : ما هي ؟ الأول
الطالب : الأول بعد إذا فجاءة

الشيخ : بعد إذا فجاءة يعني وتسمى إذا الفجائية ، ما معنى إذا الفجائية ؟
الطالب : يفاجئ ما بعدها ما قبلها

الشيخ : نعم بحيث لا يكون متوقعاً فيأتي مفاجئاً ، المثال
الطالب : رأيت ...

الشيخ : لا نبي إن ، هذا مثال لإذا الفجائية ، لكن نريد مع إن
الطالب : خرجت فإذا إن زيداً قائم

الشيخ : خرجت فإذا إنّ زيداً قائمٌ ، ويجوز
الطالب : فإذا أن زيداً قائم

الشيخ : فإذا أنّ زيداً قائم ، طيب نريد إعرابها على الوجه الأول إن
الطالب : شيخ أنا أول مرة أحضر

الشيخ : إي طيب
الطالب : خرجت

الشيخ : لا خرجت فعل وفاعل معروف ، فإذا إن زيداً قائم
الطالب : ... إن حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر ، زيداً اسم إن منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، زيداً قائمٌ ، قائمٌ : خبر إن ، الجملة ...

الشيخ : كيف ؟
الطالب : جملة استئنافية

الشيخ : نعم ، أي الجملة
الطالب : إن زيداً قائم

الشيخ : وعلى لغة الفتح
الطالب : شيخنا نقول : في محل جر بالإضافة

الشيخ : أي هو
الطالب : الجملة الاستئنافية

الشيخ : لا هو يرى أنه أن إذا حرف وفيها قولان
الطالب : أن زيداً قائمٌ :

الشيخ : نعم
الطالب : تكون أن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل رفع مبتدأ والخبر محذوف تقديره موجود

الشيخ : فإذن قيام زيد موجود ، طيب الموضع الثاني سعود
الطالب : إذا وقعت في جواب القسم وليس في لام خبرها ...

الشيخ : إذا وقعت
الطالب : في جواب القسم

الشيخ : وليس في
الطالب : خبر إن

الشيخ : ما في شرط آخر ، ما في شرط ثاني
الطالب : أن تقع في جواب الشرط

الشيخ : طيب
الطالب : وليس في خبرها

الشيخ : ولا في شرط ثاني ؟
الطالب : تقع بعد فعل القسم

الشيخ : ويكون فعل القسم مذكوراً
الطالب : نعم

الشيخ : طيب يلا يا سعود مثل
الطالب : مثل حلفت

الشيخ : أقسم
الطالب : أو أقسم إن زيداً قائم

الشيخ : نعم
الطالب : حلفت أن زيداً قائم

الشيخ : أن زيداً قائمٌ، طيب ما وجه الفتح ؟
الطالب : وجه الفتح

الشيخ : نعم
الطالب : وجه الفتح على أنها مؤولة بتقدير مصدر

الشيخ : وش التقدير ؟
الطالب : حلفت أقسمت ، أقسمت بأن زيداً قائم

الشيخ : هل أنت أقسمت بقيامه وإلا على قيامه؟
الطالب : أقسمت على قيامه

الشيخ : التقدير إذن
الطالب : أقسمت على قيام زيد

الشيخ : نعم أقسمت على قيام زيد ، وعلى رواية وعلى وجه الكسر ؟
الطالب : وعلى وجه الكسر

الشيخ : أقسمت إن زيداً قائمٌ
الطالب : ...

الشيخ : عبيد
الطالب : جملة استئنافية

الشيخ : تكون جملة استئنافية كذا ؟
الطالب : نعم

الشيخ : طيب ، أما إذا لم يذكر القسم فإنه يجب الكسر سواء ذكرت اللام أم لم تذكر وهذا هو مذهب البصريين ، وضعفوا مذهب الكوفيين القائل بأنه يجوز الكسر مع حذف فعل القسم وقالوا إن ذلك ليس بصحيح ولم يرد نعم
الطالب : مثال على هذا القسم

الشيخ : آه
الطالب : مثال على هذا القسم

الشيخ : والله إن زيداً قائم ، والله إن زيداً قائم، ولا يجوز أن تقول والله أن زيداً ، لأنه لا وجه للفتح لكن إذا ذكر الفعل صار الفتح له وجه لأنه ذكر المتعلق ، ويكون الموجب لفتح الهمزة محذوف وهو على ، حلفت على أن زيداً قائم طيب الموضع الثالث
الطالب : إذا وقعت بعد فاء الجزاء

الشيخ : بعد فاء الجزاء ها مثاله
الطالب : من يأتني فإنه مكرم

الشيخ : إيش ؟
الطالب : من يأتني فإنه مكرم

الشيخ : تمام ويجوز
الطالب : فأنه

الشيخ : فأنه مكرم ، ما وجه الكسر
الطالب : على أنها جملة استئنافية

الشيخ : نعم وجه الفتح
الطالب : على أنها مصدر مؤول

الشيخ : مصدر مؤول والخبر
الطالب : فإكرامه موجود

الشيخ : الخبر محذوف طيب نريد مثالاً من كتاب الله خالد
الطالب : قوله تعالى : كتب ربكم على نفسه أنه من عمل منكم سوءاً بجهالة ثم تاب من بعده وأصلح فأنه غفور رحيم قرأوا فإنه غفور

الشيخ : فيها قراءتان فأنه وفإنه ، طيب الموضع الرابع أو الخامس ؟ الرابع شرافي
الطالب : " في نحو خير القول إني أحمد "

الشيخ : حلل هذا المثال عشان نقيس عليه لأنه قال : " في نحو خير القول "
الطالب : مثال خير القول إني أحمد يجوز فيها خير القول أني أحمد وإني أحمد

الشيخ : نعم لكن قوله في نحو ، حلل هذا
الطالب : مثله

الشيخ : مثله ما هو ؟
الطالب : مثل قولك : خير القول إني أحمد

الشيخ : طيب لو فرضنا أن المبتدأ غير قول
الطالب : أي مبتدأ ؟

الشيخ : الذي هو خير ، خير القول هذا الآن قول ، وإني أحمد الجملة أيضاً قول ، لكن لو فرضنا أن تقول خير الحال أني آكل ، ما في قول لا في المبتدأ ولا في الجملة
الطالب : ما في قول

الشيخ : نعم
الطالب : لا بد من قول

الشيخ : إذن يكون المبتدأ قول و خبر إن
الطالب : خبر إن

الشيخ : قول
الطالب : نعم

الشيخ : لقوله : أني أحمد ، طيب ما وجه الكسر ؟
الطالب : الكسر على أنها جملة استئنافية

الشيخ : طيب
الطالب : والفتح على أنها مصدرية

الشيخ : على أن الجملة
الطالب : مؤولة بمصدر

الشيخ : مؤولة بمصدر ، والخبر محذوف ، أما على الأول فقالوا إن الوجه أن الجملة هذه وقعت خبر للمبتدأ ولم تحتج إلى رابط لأنها هي معنى المبتدأ وقد قال ابن مالك فيما سبق :
" وإن تكن إياه معنى اكتفى بها ** كنطق الله حسبي ووكفى " طيب
الطالب : شيخ المثال هذا سماعي وإلا على قاعدة

الشيخ : لا، على قاعدة
الطالب : وش القاعدة

الشيخ : القاعدة مثل ما قلت ، إذا وقعت إن خبر عن قول وخبرها قول وفاعل القولين واحد طيب .

Webiste