تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( ولولا نعمة ربي لكن... - ابن عثيمينبسم الله الرحمن الرحيم قال الله عز وجل  ولولا نعمة ربي لكنت من المحضرين  يستفاد من هذه الآية الكريمة التحدث بنعمة الله عز وجل والتحدث بنعمة الله مشروع و...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( ولولا نعمة ربي لكنت من المحضرين )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
بسم الله الرحمن الرحيم قال الله عز وجل ولولا نعمة ربي لكنت من المحضرين يستفاد من هذه الآية الكريمة التحدث بنعمة الله عز وجل والتحدث بنعمة الله مشروع ومأمور به بشرط أن يكون المقصود به الثناء على الله لا الافتخار على عباد الله
ومن فوائد الآية الكريمة أن نجاة الإنسان من عذاب الله من أكبر النعم ولهذا قال لولا نعمة ربي ويدل لذلك أيضا قوله تعالى اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي حيث جعل إكمال الدين من إتمام النعمة وبالدين تكون النجاة من النار والفوز بدار القرار فمن أكبر النعم بل هي أكبر النعم أن يمن الله على الإنسان بالنجاة من النار ودخول دار القرار
ومن فوائد الآية الكريمة أن هذا المؤمن قال لولا نعمة ربي فأضافها إلى ربوبية الله وهذه الربوبية من الربوبيات الخاصة وقد مر علينا في غير مجلس أن الربوبية عامة وخاصة وقد اجتمع في قوله تعالى قالوا آمنا برب العالمين رب موسى وهارون الأولى عامة والثانية خاصة والربوبية الخاصة تقتضي تربية أخص من الربوبية العامة من أن الله تعالى يربي هذا العبد تربية خاصة أكثر من الربوبية العامة
ومن فوائد الآية الكريمة جواز إضافة الشيء إلى سببه لقوله ولولا نعمة ربي ولم يقل ولولا ربي لكن قد يقول قائل إن نعمة الله عز وجل إذا كان المراد بها فعل الله فهي من صفات الله فإضافة الشيء إليها كإضافته إلى الله لقول النبي صلى الله عليه وسلم إلا أن يتغمدني الله برحمته لكن إضافة الشيء إلى سببه المعلوم المخلوق هل هو جائز نقول نعم جائز إذا كان السبب معلوما حقيقة فتقول مثلا لولا فلان أنقذني من الغرق لهلكت ولا بأس بذلك لكن بشرط أن تشعر في قلبك أن فلانا قد سخره الله لك ولم يستقل بفعل ومن ذلك أي من إضافة الشيء إلى سببه المعلوم قول النبي صلى الله عليه وسلم في عمه أبي طالب لولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار فقال لولا أنا فأضاف الشيء إلى السبب المعلوم
هل يمكن أن نضيف الشيء إلى الله وإلى سببه المعلوم وإلا ما يمكن ؟ يمكن أن نضيفه إلى الله وإلى سببه المعلوم بشرط أن يكون معطوفا بحرف لا يقتضي التسوية فلا يقول لولا الله وفلان لأن هذا شرك لقول النبي صلى الله عليه وسلم للرجل الذي قال ما شاء الله وشئت أجعلتني لله ندا لأن الواو تقتضي التسوية فلا يجوز أن يسوى غير الله بالله سبحانه وتعالى أما إذا أضيف بحرف لا يقتضي التسوية بل يقتضي الترتيب فهذا نوعان نوع جائز لا إشكال فيه ونوع فيه بعض الشبهة فإذا عطف بثم مثل لولا الله ثم فلان فهذا جائز لا إشكال فيه لأنك جعلت فلانا تابعا تبعية متأخرة حيث عطفته با يش ؟بثم الدالة على التراخي أما إذا عطفته بفاء الترتيب والتعقيب مثل لولا الله ففلان فهذا محل نظر لكن الأقرب أنه جائز لأنك أتيت بالفاء الدالة على الترتيب طيب ويجوز أن تضيفه إلى الله وحده وتغفل السبب بالكلية فتقول لولا الله لهلكت طيب ويجوز أن تضيفه إلى الله بذكر السبب وتبين أن السبب مجرد سبب مثل أن تقول لولا أن الله أنقذني بفلان لهلكت فصار عندنا أربعة أوجه:
أولا أن يضيف الشيء إلى سببه المعلوم حسا أو شرعا ما الحكم ؟ جائز ودليله ولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار والعلماء يستعملون هذا كثيرا
الثاني أن يضيفه إلى الله وحده فهذا جائز
أن يضيفه إلى الله مقرونا ببيان السبب مثل لولا أن الله أنقذني بفلان أو واحد غريق في البحر قال لولا أن الله أنقذني بخشبة ركبت عليها لهلكت هذا جائز أيضا
الثالث أن يضيفه إلى الله والسبب مقرونا بحرف يقتضي الترتيب مثل لولا الله ثم فلان أو لولا الله ففلان لكن الأولى ثم فلان أفضل من الثانية هذه كل الأربعة جائزة
الخامس: أن يضيفه إلى الله وإلى سببه بحرف يقتضي التسوية مثل لولا الله وفلان فهذا حرام بل هو شرك لكنه شرك أصغر إن كان شركا لفظيا وأكبر إن اعتقد أن هذا السبب مساويا لله تعالى في حصول المسبب لأنه إذا جعل شيء غير الله مساويا لله فهو شرك أكبر
السادس أن يضيفه إلى سبب غير معلوم لا شرعا ولا حسا فهذا شرك لكن قد يكون أكبر وقد يكون أصغر فإذا قال لولا فلان يعني صاحب القبر أنقذني لهلكت فهذا شرك أكبر لأن فلانا لا يستطيع أن ينقذ
وإن أضافه إلى سبب غير معلوم شرعا ولا حسا لكنه ليس كالأول كالتمائم المعلقة على المريض من غير القرآن فهذا شرك ولكنه أصغر ليس بأكبر فالأقسام الآن ستة وهنا لولا نعمة ربي ستة لكن السادس ينقسم لولا نعمة إذا كان المراد بذلك فعل الله فهو من باب إضافة الشيء غلى فعل الله وهو كإضافته إلى الله وإن كان المقصود بذلك المنعم به فهو إضافة إلى شيء مخلوق لكنه سبب صحيح وإضافة الشيء إلى سببه الصحيح جائز طيب

Webiste