تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( إلا عباد الله المخ... - ابن عثيمينوفي قوله تعالى  إلا عباد الله المخلصين  إشارة إلى أن المخلص أو المخلص وهما متلازمان إخلاصهم هم وإخلاص الله لهم إلى أن عاقبته النجاة وجهه الاستثناء  إلا ...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( إلا عباد الله المخلصين )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
وفي قوله تعالى إلا عباد الله المخلصين إشارة إلى أن المخلص أو المخلص وهما متلازمان إخلاصهم هم وإخلاص الله لهم إلى أن عاقبته النجاة وجهه الاستثناء إلا عباد الله المخلصين فإن هؤلاء عاقبتهم النجاة وعاقبتهم حميدة
ومن فوائدها حث الإنسان على أن يكون من هؤلاء العباد لينجو
ومن فوائدها فضيلة الإخلاص لقوله إلا عباد الله المخلصين والإخلاص كما تعلمون هو الذي أمرنا به وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين فادعوا الله مخلصين له الدين فاعبد الله مخلصا له الدين طيب والإخلاص كما مر علينا هو إزالة جميع الشوائب في العبادة
ومن فوائد الآية الكريمة تشريف هؤلاء المخلصين لماذا ؟ بإضافة عبوديتهم إلى الله فإنه لا شك أن ما يضاف إلى الله ينال الشرف ولهذا شرف الله بيته بإضافته إليه فقال وطهر بيتي وشرف الله المساجد بإضافتها إليه
ومن أظلم ممن منع مساجد الله وسماها النبي صلى الله عليه وسلم بيوت الله ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله وهذا لا شك تشريف للمضاف نعم
ومن فوائد الآية الكريمة بيان نعمة الله على هؤلاء العباد حيث أخلصهم لنفسه فلم يكن لهم مقصود إلا الله عز وجل طيب فإن قال قائل أليس هؤلاء العباد لهم مقصود فهم يأكلون قصدا ويشربون قصدا ويتمتعون بالمساكن وبالنساء قصدا فقد دخل في قصدهم قصد ما سوى الله فما الجواب ؟ الجواب أنهم يتقربون إلى الله بهذا القصد فمثلا في الأكل يأكل الإنسان تشهيا بلا شك ودفعا للضرورة لكن يمكن أن يكون هذا الأكل عبادة من وجوه : أولا إذا قصد به امتثال أمر الله لأن الله أمر بالأكل والشرب
ثانيا إذا قصد به حفظ صحته وقيام بنيته لأن الإنسان مأمور بمراعاة نفسه قال الله تعالى ولا تقتلوا أنفسكم قال النبي صلى الله عليه وسلم إن لنفسك عليك حقا إذا قصدوا بذلك الاستعانة بالأكل والشرب على طاعة الله ولاسيما إذا كان معينا إعانة مباشرة كما في قوله عليه الصلاة والسلام تسحروا فإن في السحور بركة
الرابع إذا قصد بذلك التبسط بنعم الله فإن الله يحب من عبده أن يتبسط بنعمته لأن الكريم يحب أن يتبسط الناس بكرمه ومن أشرف وقت عند الكريم أن يطرق بابه الضيوف ليكرمهم اليس كذلك؟ لكن البخيل بالعكس إذا قرع الباب قال ما هو موجود نعم لكن الثاني يكون قد فتح بابه للناس يفرح إذا جاء الناس وتبسطوا بضيافته إذن قصد الإنسان التنعم بنعمة الله والتبسط بها لا شك أن هذا قربة إلى الله عز وجل لأن الله يحب إذا أنعم بنعمة أن يرى أثر نعمته عليه استغفر الله عم

Webiste