تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( إنا أنزلنا إليك ال... - ابن عثيمين في هاتين الآتين فوائد:أولا: فضيلة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعُلُوُّ مرتبتِه وذلك بإنزال كتاب الله إليه لقوله:  إنا أنزلنا إليك ، طيب وهنا نسأل هل إ...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق فاعبد الله مخلصا له الدين )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
في هاتين الآتين فوائد:
أولا: فضيلة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعُلُوُّ مرتبتِه وذلك بإنزال كتاب الله إليه لقوله: إنا أنزلنا إليك ، طيب وهنا نسأل هل إنزال القرآن إلى الرسول إنزالٌ إلينا؟ نعم إنزال إلينا، لأنه رسولنا وقد قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا فالنازل إلى رسول الله نازل إلينا ولكنه هو المباشر لهذا الإنزال ويبَلِّغُه لنا.
مِن فوائد الآية: ما سبق مِن أنَّ القرآن نازِلٌ مِن عند الله فيكون كلامَه.
ومنها: علو الله عز وجل، لأنَّ النزول إنما يكون من أعلى، .. دل عليه الكتاب والسنة والعقل والفطرة خمسة أنواع من الأدلة كلها تثْبِت علُوَّ الله على خلقه، وقد خالَف في هذا طائفتان: الطائفة الأولى طائفة الحلولية الذين قالوا: إنَّ الله بذاته في كل مكان يقولون: الله بذاته نفسُه سبحانه وتعالى في كل مكان في المسجد في السوق في البيت في السطح في الحجرة في أقبح مكان والعياذ بالله وهؤلاء .. أقول إنهم كفار لكن مَن كان متأَوِّلًا وجب إعلامُه وبيانُ الحقيقةِ له فإن أصَرّ فهو كافر. طيب، الطائفة الثانية المخالفة: المعطلة الجاحدة الذين يقولون إن الله تعالى ليس فوق ولا تحت ولا يمين ولا شمال ولا متصل ولا منفصل هؤلاء ايش؟ وصفوا الله بالعدم كما قال محمود بن سُبَكْتَكِين رحمه الله لابن فورك لَمَّا قال: إنَّ الله لا موجود ولا معدوم إلى آخره قال له محمود بن سُبَكْتكين: " إنك وصفتَ الله تعالى بالعدم " وصدق لو أردنا أن نصِفَ معدومًا ما وجدنا أشد إحاطةً من هذا الوصف بالمعدوم. طيب، هدى الله الذين آمنوا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه وقالوا: إن الله تعالى نفسَه فوق كل شيء كما دلَّ على هذا الكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة.
ومن فوائد هذه الآية أنَّ الكتاب حقٌّ من عند الله لم يتقَوَّلْه النبي صلى الله عليه وسلم على ربِّه بل هو من عند الله، لقوله: أنزلنا الكتاب بالحق يعني أنَّه حَقّ مِن عند الله عز وجل وقد قال الله سبحانه وتعالى: وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ * لأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ * ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ ولابأس أن نتكلم عن هذه الآية قال: وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بعد أن قال: إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ * وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ * وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ * تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ * وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا لئلا يتوَهَّم واهم أنه لما قال لَقَوْلُ رسولٍ كريم صار القرآن مِن عند الرسول عليه الصلاة والسلام وأنه هو الذي قاله فقال: وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ * لأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ * ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ * فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ .
ومِن فوائد هذه الآية أنَّ جميعَ ما في القرآن حق، على الوجه الثاني: أخباره وقصصُه وأوامرُه ونواهيه إذًا أخبارُه ليس فيها كذب بوجه من الوجوه، قصصُه ليس المراد منها إمضاءُ الوقت وإتلاف الوقت بل هي قصص نافعة ويأتي إن شاء الله البقية ..
الطالب: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ 3 لَوْ أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا لاَّصْطَفَى مِمَّا يَخْلُقُ مَا يَشَاء سُبْحَانَهُ هُوَ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ 4 خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى أَلا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ

Webiste