تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعليق على تفسير الجلالين : (( ولقد مننا عل... - ابن عثيمين ولهذا قال  ولقد مننا على موسى وهارون  قال المؤلف" بالنبوة ونجيناهما وقومهما بني إسرائيل من الكرب العظيم أي استعباد فرعون إياهم " فذكر الله منته على موس...
العالم
طريقة البحث
التعليق على تفسير الجلالين : (( ولقد مننا على موسى وهارون )) بالنبوة (( ونجيناهما وقومهما )) بني إسرائيل (( من الكرب العظيم )) أي استعباد فرعون إياهم (( ونصرناهم )) على القبط (( فكانوا هم الغالبين )).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ولهذا قال ولقد مننا على موسى وهارون قال المؤلف" بالنبوة ونجيناهما وقومهما بني إسرائيل من الكرب العظيم أي استعباد فرعون إياهم " فذكر الله منته على موسى وهارون بالنبوة ثم بنجاتهما وقومهما من الكرب العظيم وما هو الكرب ؟ يحتمل أنه الهلاك كما سبق في نظيرها ويحتمل أنه ما لحقهما من الشدة من فرعون فإن فرعون استعبد بني إسرائيل وصار يقتل أبناءهم ويستحيي نساءهم يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم فأحيانا يذبحهم ذبحا كالغنم وأحيانا يقتلهم قتلا إما بأحجار أو بغيرها المهم أنه كان يؤذيهم أشد الإيذاء يسومهم سوء العذاب ولا شك أن هذا سيكون فيه كرب عظيم على هؤلاء القوم فنجاهم الله تعالى من ذلك فذكر الله منته عليهم به
قال ونصرناهم على القبط فكانوا هم الغالبين نصرناهم الضمير يعود على موسى وهارون وقومهما ثلاثة نصرناهم على عدوهم وأعظم انتصار ما حصل في النهاية حيث أمر موسى عليه الصلاة والسلام أن يخرج من مصر فاتجه إلى البحر الأحمر ولما بلغه أمر بضربه فضربه فانفلق فخرج موسى وقومه سالمين ودخل فرعون وقومه فهلكوا حتى أراهم الله تعالى جثة فرعون فوق الماء ليطمئنوا بموته ويتيقنوا ذلك ولهذا كان ذلك نصرا لهم وقوله فكانوا هم الغالبين الغالبين في النهاية وإلا فإن أول الأمر كان فرعون قد سامهم سوء العذاب لكن العبرة بالنهاية وهي أنهم غلبوا لأن الله عز وجل يقول في آل فرعون
فأخرجناهم من جنات وعيون وزروع ومقام كريم ونعمة كانوا فيها فاكهين كذلك يعني الأمر كذلك مؤكد وأورثناها قوما آخرين وهؤلاء القوم هم بني إسرائيل كما في آية الشعراء وأورثناها بني اسرائيل فهذا من النصر العظيم أن الله تعالى يورث هؤلاء القوم الذين استضعفوا في الأرض يورثهم أرض هؤلاء العتاة الطغاة الفراعنة بكل سهولة في قوله فكانوا هم الغالبين يا هداية الله إشكال لأن هم ضمير والغالبين منصوب فكيف ينصب الخبر ؟
الطالب: ضمير فصل

الشيخ : ضمير فصل واذا كان ضمير فصل
الطالب: الغالبين خبر كان

الشيخ : خبر كان وضمير الفصل؟
الطالب: ما له محل من الإعراب

الشيخ : ما له محل من الإعراب

Webiste