تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : << وقارون وفرعون وهامان و... - ابن عثيمينثم قال:  وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ [العنكبوت:39...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : << وقارون وفرعون وهامان ولقد جآهم موسى بالبينات فاسكبروا في الأرض وماكانوا سابقين >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال: وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ [العنكبوت:39] فيه ذَمّ هؤلاء الثلاثة الأشخاص قارون وفرعون وهامان.
ومن فوائدها أيضا أنَّ سبَبَ الطغيان قد يكون المال وقد يكُون الجَاه والرِّئاسة، ففي قارُون سببُ طغيانِه المال، وفي فرعون وهامان الجاهُ والرِّئَاسة، وهذَان السببان هما سبَبُ استكْبَار الإنسان عن طاعة الله سبحانه وتعالى.
ومن فوائدِها إثباتُ رسالَة موسى صلى الله عليه وسلم لقوله: ولقد جاءهم موسى بالبينات .
ومن فوائدها أنَّ موسى رسُول إلى فرعون وإلى بني إسرائيل، فرعون هُو مِن بني إسرائيل؟
الطالب: لا

الشيخ : مِن أين؟ من الأقباط، كيف نجمع بين هذا وبين قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: وكان النبي يبعث إلى قومه خاصَّة وقومُ موسى هم بنو إسرائيل وموسى أُرْسِل إلى فرعون وإِلى بني إسرائيل؟
الطالب: .... مصر مملكة فرعون اللي هم بني إسرائيل، وبما أنه كان يستعبدهم ................. حتى يخرجوا معه .....

الشيخ : يعني أنَّ دخول بني إسرائيل في مملكة فرعون تقتَضِي الحكمة أنه يُرسَل إليهما جميعًا؟
الطالب: فرعون كان يمنعهم ويستعبدهم.

الشيخ : أي نعم، ومنع أيضًا موسى مِن أن يأخذ بني إسرائيل معه.
الطالب: .........

الشيخ : طيب إذًا يكون فرعون تابِع لِبني إسرائيل مع أنَّ أصْل الرسالة إلى مَن؟ إلى فرعون فكيف مثلًا يكُون الذي له أصل هو التابع؟ إذًا نرجع إلى ما قاله ايش اسمك؟ عصام
الطالب: .....

الشيخ : يعني إذًا نرجع إلى هذا نقول: أنَّه ما يمكِن إصلاح بني إسرائيل حتى يصْلح مَن له السيطرة عليهم هذا مرادُه؟
الطالب: قوله تعالى: ونريد أن نمُن على الذين استضعفوا في الأرض ...

الشيخ : المهم الآن أنّنا كلنا متفقون على أنَّ الرسالة إلى مَن؟ إلى فرعون وإلى بني إسرائيل، بل هي إلى فرعون أصلًا نعم.
الطالب: .........

الشيخ : دعاه إلى الله بل إنَّ الآيات أرسلنا موسى إلى فرعون كلها تدل على أن أصل الرسالة إلى فرعون.
الطالب: يقال إن الله سبحانه وتعالى حكمته .. أن يرسل إلى أقوام الأنبياء لأنَّه فيهم حمِيَّة إليه وركون إليه ونُصرة وهنا في فرعون له أيضًا حميَّة وميل إليه باعتباره هو اللي رباه باعتباره نشأ في كنفه فشارَك بني إسرائيل في هذا الحكْم.

الشيخ : أنا عندي والله أعلم أنَّ الجواب مِن أحد وجهين: الوجه الأول أنَّ قوله: كان النبي يبعث إلى قومه خاصّة ليس أولَ عُمومٍ يُخَصَّص يمكن أن نقول: هذا باعتبار الأكثر والأعمّ ونقول: إن موسى دلَّ الدليل على أنَّه بُعِث إلى فرعون وإلى بني إسرائيل وهذا الجواب ما فيه تكلف، ويمكن أن نقول: إنَّ الرسالة إلى فرعون لأنَّه ما يمكن لبني إسرائيل أن يستَقِلُّوا وأن يقوموا بواجِب الرسالة واتِّبَاع موسى إلا إذا اهْتَدى فرعون ولذلك ما كان لهم دولَة وسُلْطة إلا بعد أن أهلكَ الله فرعَوْن فيكون هذا قُصِدَ فرعون أولًّا، لأنَّه لا يمكن الوُصول إلى بني إسرائيل واستقْلَال الدعوة فيهم إلا بعد أن يُسْلِم هذا الرجل أو يَكفى كما هو الواضِح فتكون رسالته هنا مِن باب الوسائل إلى المقصود يكون موسى عليه الصلاة والسلام أُرسِل إلى بني إسرائيل لكن لا يمكن تحقيق الرسالة في بني إسرائيل حتى يهتَدِي هذا الرجل أو يقضِيَ الله عليه والذي حصَل أنَّ الله قضَى عليه بعد ما حصل مِن الآيات والبينات إلى آخره.
الطالب: والأقباط ....

الشيخ : الظاهر أنَّ الأقبَاط اللي في مصر بل كُل اللي في تحت ولَاية فرعون داخِلُون في هذا لأنَّه بالضرورة إذا آمن فرعون فسَيُؤْمِنُون لأنَّ السيطرة له عليهم.
الطالب: ......

الشيخ : إذا قلنا إنَّ المراد بالقوم مَن بُعِث فيهم صار معناه لو بُعِث النبي إلى جميع الناس صارُوا قومه فبَطَل دلالةُ آخر الحديث، وسيأتينا في قصة شعيب أو مَرَّ علينا في قصة شعيب أنَّه أيضًا أُرسِل إلى أصحاب الأيكة وليسُوا مِن قومه بدليل أنه ما قال: أخاهم، فالجواب: الأول وهو أن نقول: إنَّ هذا العموم قد خُصِّص دلَّتْ الأدلة أن بعض الرسل أُرسِل إلى قومِه وإلى غيرِهم ممن .. لكن ما فيه أيّ رسول أُرسل إلى الناس عامَّة أبدًا إلَّا محمد صلى الله عليه وسلم.
طيب من فوائد الآية قوله: ولقد جاءهم موسى بالبينات مِن فوائد الآية أنَّ الرُّسْل يُؤَيَّدُون بالآيات البينة لقولِه: بالبينات وثبتَ عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: ما مِن نَبِيٍّ إلا أُوتِي مِن الآيات ما على مثلِه يؤمِن البشر .
طيب من فوائدِها أيضًا إثباتُ الرحَّمة والحكمة في آياتِ الأنبياء أليس كذلك؟ لأنَّ الآيات التي مع الرسل رحْمَةٌ بالخلق وحِكْمَة: رحمة لأجْل أن تكون سببًا لاهتِدَائِهم، وحكمة لإقامَةِ الحجة عليهم حتى لا يقول قائل: إنَّ هذا الرسول ما أتانا بآية فهو كاذب، فإذًا إثبات الآيات للأنبياء فيها متضَمِّنَةٌ للرحمة والحكمة، الرحمة يا حسين كيف نقول إعطاء الأنبياء الآيات يتضَمَّن الرحمة؟
الطالب: ما يمكن يتعبدون إلَّا عن طريق طاعة الرسل ...

الشيخ : أي نعم قلنا: إن الآيات التي أوتيها الأنبياء تتضمن إثباتَ رحمة الله وحكمتِه، .... لأنَّ الآيات وسيلة إلى الهدايَة إذا رأَوا الآيات اهتدَوْا حِكْمة كيف ذلك؟
الطالب: .....

الشيخ : ما نسأل عن حكمة إرسال الرسل، حكْمَة إيتَاء الرسل الآيات
الطالب: ... تقوم عليهم الحجة

الشيخ : على مَن؟
الطالب: ...

الشيخ : فيقال لهم: أنتم كذَّبتم من قامَت الآيات على صدْقِهم، طيب حطوا بالكم يا جماعة لا .. الواحد منكم يحضر ويكون ... هذا غلط لازم الإنسان إذا حضَر يحضر بقلبه وجسمه، قال: بالبينات .
ومِن فوائد الآية أنَّ بشاعة كفْر هؤلاء الثلاثة قارون وفرعون وهامان وذلك بالاستِكْبَار عن الحق والإعْرَاض عنه ولهذا قال: فاستكبروا في الأرض .
ومِن فوائدِها كمالُ قدرةِ الله سبحانه وتعالى حيث لا يفُوتُه أحد مِن خلقه لقوله: وما كانوا سابقين مع عظمتِهم وكبرِيَائِهم وأموالِهم ما يسبِقُون الله وهذا تحقيقُ قولِه صلى الله عليه وسلم في أذكار الصلاة: ولا ينفع ذا الجَدِّ منك الجَدّ فإن الإنسان مهما عظُم وكثُر لا ينفَعُه عظمَتُه وكثْرَتُه

Webiste