تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر قصة موسى عليه السلام مع فرعون وكيده ببني... - ابن عثيمينالشيخ : مكر بفرعون حين حشر المدائن يريد بذلك القضاء على من؟ على موسى وقومه فأتبعوهم الشقي  فلما ترائى الجمعان قال أصحاب موسى إنا لمدركون  يعني على كل حا...
العالم
طريقة البحث
ذكر قصة موسى عليه السلام مع فرعون وكيده ببني إسرائيل وكيف كاد الله له وقصة إبراهيم عليه السلام لما ألقي في النار
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : مكر بفرعون حين حشر المدائن يريد بذلك القضاء على من؟ على موسى وقومه فأتبعوهم الشقي فلما ترائى الجمعان قال أصحاب موسى إنا لمدركون يعني على كل حال هالكون لأن البحر أمامهم وفرعون عدوهم خلفهم. أين يذهبون؟ البحر الأحمر بحر عظيم واسع ماذا يصنعون؟
قال موسى عليه الصلاة والسلام مقال الآمن المؤمن المطمئن : قال كلا يعني لسنا بمدركين إن معي ربي سيهدين الله أكبر إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون إن معي ربي سيهدين فأوحى الله إليه أن اضرب بعصاك البحر عصى من خشب يتكأ عليها ويهش بها على غنمه ضرب البحر فماذا كان في لحظة أبلغ من طرفة العين انفلق البحر لا إله إلا الله انفلق البحر وكان اثني عشر طريقا ما هو طريق واحد ويبس في الحال بلحظة سبحان الله العظيم وإنما كان اثني عشر طريقا لأن بني إسرائيل كانوا اثني عشر أسباطا. وجعل الماء السيال بينهم كالجبال كالجبال وهو بصفته يعني ليس معنى أنه صار ثلجا لا جمد وهو على سخونته لأنه لم يذكر في القرآن أنه تحول إلى ثلج ولو تحول إلى ثلج ومر الناس مع هذه الطريق لايش؟ لجمدوا لكنه بإذن الله وقف هذا الماء كالطود العظيم كان كل فرق ايش؟ كالطود العظيم ماهو الطود؟ الجبل وقيل إنه كان في هذه الأطواد ثقوب ثقوب يعني فًرجا ينظر الناس بعضهم إلى بعض حتى يطمئنوا على نجاة إخوانه والله على كل شيء قدير.
فاضرب بهم طريقا في البحر ايش؟ يبسا لا تخاف دركا ولا تخشى . وسبحان الله العظيم أرض كلها طين مضى عليها ما لا يعلمه إلا الله من السنوات والماء فوقها ومع ذلك لفي لحظة صارت يبسا وفي لحظة تمزق هذا الماء وصار كل فرق كالطود العظيم مما يدل على ايش؟ على أن الأمر بيد الله عز وجل وأنه على كل شي قدير وأنه إذا أراد شيئا قال له كن فيكون أين علماء الطبيعة؟ هل يمكن للطبيعة أن تفعل هذا؟ لا والله.
وإبراهيم عليه الصلاة والسلام أوقد له المكذبون له أوقدوا له نارا عظيمة ثم ألقوه في الجحيم ويقال أنهم رموه بالمنجنيق على النار لأنها تحرق من قرب حولها لشدتها وكثرتها وعظمتها فرموه بالمجنيق على النار وماذا قال الله للنار قال الله عز وجل : يا نار كونوا برجا وسلاما على إبراهيم هذا النار المحرقة صارت بردا لكنه ليس البرد القارس الذي يقتل حيث قال : وسلاما قال العلماء لو قال بردا بدون أن يقول سلاما لكانت تهلكه. لكن الله قال جل وعلا : كوني بردا وسلاما على إبراهيم . فكانت بردا وسلاما عيله أقول يا إخواني إن الله تعالى على كل شيء قدير قادر على قلب الأشياء وتغير طبائعها لأنه هو الخالق وحده سبحانه وتعالى.
طيب أقول فرعون كاد لموسى ورأى أنه قد ظفر به حيث وصل إلى نقطة الصفر إلى غاية لابد على حسب فهم موسى لا فهم فرعون لا بد أن يهلك حتى الذين آمنوا مع موسى ويش قالوا ؟ إنا لمدركون فظن الخبيث أنه تمكن من موسى وقومه. خرج موسى وقومه من البحر سالمين ودخل فرعون وقومه على أنهم سوف يدركون موسى فلما تكامل موسى وقومه خارجين وفرعون وقومه داخلين أمر الله البحر أن يعود على ما هو عليه فانطبق عليهم الله أكبر ! وماذا كان؟ كان في قعار البحار هلكوا عن آخرهم وفرعون الذي كان يفتخر بالماء أولا حيث قال لقومه
الطالب : ... .

الشيخ : قبل قال لقومه : أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي أفلا تبصرون افتخر بأن له ملك مصر ومن الذي خلفه عليه؟ من؟ بنو إسرائيل الذي كان بالأمس يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم. وافتخر بالأنهار التي تجري من تحته وما الذي هلك به ؟ الماء الذي كان يفتخر به بالأمس واستكبر على آل على قوم موسى وبالتالي صار تابعا لهم. لما أدركه الغرق قال : آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل سبحان الله كان بالأول يقتل بني إسرائيل على الإيمان أما الآن فأذعن وذل وقال آمنت بالذي آمنت به بنو إسرئيل لم يقل آمنت بالله ذلا والعياذ بالله وخزيا أن هؤلاء القوم الذي كان بالأمس يقتلهم ويذبحهم صار الآن ايش؟ تابعا لهم آمنت بالذي آمنت به بنو إسرائيل ماذا قيل له؟
آلآن تؤمن آلآن بما آمنت به بني إسرائيل الآن تكون من المسلمين وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين فاليوم ننجيك ببدنك بالبدن لا بالروح الروح رتحت مع الأرواح من الغرق إلى الحرق والعياذ بالله النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب لكن نجاه الله ببدنه ليش؟ ليكون آية وعلامة على أن فرعون الذي كان قد أرعب بني إسرائيل قد مات لأنكم تعلمون أنه بلغ من رعب بني إسرائيل من هذا الرجل الكافر العنيد مبلغا عظيما قد لا يصدقون بأنه غرق قد يقول الشيطان لهم إنه لم يغرق إنه نجا أنجته الأمواج إلى ساحل البحر مثلا. فإذا شاهدوه بأعينهم حينئذ ايش؟ يطمئنون يطمئنون ولهذا قال : لتكون لمن خلفك آية من بني إسرائيل آية أي علامة على أنك هلكت ولم يبق لك شيء.
على كل حال أنا جئت بهذا المثال على أن الله تعالى يكيد بأوليائه على من؟ على أعدائه وقد قال الله تعالى : كذلك كدنا ليوسف ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك إلا أن يشاء الله .

Webiste